يصبح التقييم بمعرفة أخطاء الفعل من مصدر خارجي (استمارة موضوعية) ضرورة ملائمة لمراعاة الفروق الفردية على إكتشاف أخطاء الأداء الفني بطريقة موضوعية Objective بدلاً من الإعتماد على التقدير الذاتي Subjective الخاضع لوجهة النظر الشخصية.
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى لمعالجة أخطاء الاداء الفنى لبعض المهارات الهجومية الآساسية في مقرركرة السلة بأستخدام نموذج هاى وريد للتحليل الكيفى ، سوف يستخدم الباحث المنهج الوصفي( الدراسات المسحية) والمنهج التجريبى بالتصميم التجريبى للمجموعة الواحدة بالقياسين القبلى والبعدى وذلك لمناسبتهما لطبيعة البحث، سوف يتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من مجتمع البحث بواقع (20) تلميذاً من تلاميذ المدرسة الرياضية الاعدادية بأسيوط.
وقد إستعان الباحث بأدوات جمع البيانات منها استمارة تحديد المواصفات الخاصة للمراحل الفنية للمهارات، إستمارة لوضع درجة للمراحل والنقاط الفنية لأداء المهارات الأساسية، استمارة لتحديد أكثر الأخطاء صعوبة وإنتشاراً، إستمارة لتحديد أكثر الأخطاء تأثيراً على الأداء في كل مرحلة من مراحل الأداء.
وكانت من أهم النتائج صدق وصلاحية إستمارة تقييم الأداء الفني (تصميم الباحث) واعتبارها وسيلة علمية جيدة لتقييم الأداء الفني للمهارات الأساسية قيد البحث عن طريق الأخطاء المتوقع حدوثها في الأداء، عبارات (أخطاء الأداء) في هذه الاستمارة هي توصيف كيفي وكمي لتقييم الأداء من خلال التصوير المرئي وإعادة عرضه وتحويل الوصف الكيفي إلي درجات يمكن الحكم من خلالها علي الأداء بالدرجات وهي وسيلة أقرب إلي الموضوعية.
Sports Science and Arts, (AJSSA)