Skip to main content

برنامج رسوم متحركة مقترح لعلاج صعوبات تنمية المهارات الحركية
الأساسية للأطفال من (4-6) سنوات

Research Authors
عادل حسني
شيماء ماهر
احمد يوسف
Research Abstract

برنامج رسوم متحركة مقترح لعلاج صعوبات تنمية المهارات الحركية
الأساسية للأطفال من (4-6) سنوات
م.م/ احمد يوسف محمد حسن
م.م/ شيماء ماهر أحمد محمد
المقدمة :
وتعد الرسوم المتحركة أحد الأساليب التكنولوجية التي تلعب دورا هاما في حياة الإنسان لما لها من استخدامات واسعة وأساليب وتقنيات متعددة .
ويذكر "بطرس حافظ بطرس" (2008م) أن مشكلة صعوبات التعلم ليست مشكلة محلية ترتبط بمجتمع معين أو بدولة معينة أو بثقافة معينة أو بلغة معينة، بل هي مشكلة ذات طابع عام توجد لدي بعض المتعلمين من أجناس مختلفة ذات ثقافات ولغات متباينة.
مشكلة البحث :
لاحظ الباحثان من خلال ملاحظة مدرسات الروضة أن هناك بعض الأطفال ليست لديهم الرغبة في تنمية المهارات الحركية الأساسية، فالأمر الذي دفع الباحثان إلي بناء برنامج رسوم متحركة مقترح لعلاج صعوبات تنمية هذا المهارات، يهدف البحث إلي بناء برنامج رسوم متحركة مقترح لعلاج صعوبات تنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال من (4-6) سنوات من خلال تحديد صعوبات تنمية المهارات الحركية الأساسية.
هدف البحث :
يهدف البحث إلي بناء برنامج رسوم متحركة مقترح لعلاج صعوبات تنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال من (4-6) سنوات من خلال تحديد صعوبات تنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال من (4-6) سنوات.
تساؤلات البحث :
1- ما صعوبات تنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال من (4-6) سنوات.
2- ما برنامج الرسوم المتحركة المقترحة لعلاج صعوبات تنمية المهارات الحركية الأساسية
للأطفال من (4-6) سنوات.
خطة وإجراءات البحث :
منهج البحث: استخدم الباحثان المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث: يمثل مجتمع البحث بعض أطفال ما قبل المدرسة من (4-6) سنوات بمدارس المستقبل التجريبية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية واشتمل عدد البحث علي (125) طفل وطفلة مقيدين في (6) فصول (kG2).
عينة البحث : تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ عددهم (50) طفل وطفلة.
أدوات ووسائل جمع البيانات:
1- التحليل المرجعي . 2- استمارات الاستبيان . 3- البرنامج المقترح .
الاستنتاجات:
1- تم تحديد صعوبات تنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال من (4-6) سنوات.
2- وبناء برنامج رسوم متحركة مقترح لعلاج صعوبات تنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال من (4-6) سنوات.
التوصيات :
1- يوصي الباحثان بتطبيق برنامج الرسوم المتحركة لعلاج صعوبات تنمية المهارات الحركية الأساسية للأطفال من (4-6) سنوات.
2- وتؤكد علي تفعيل دور التكنولوجيا في المجال الرياضي.

نموذج لدرس مهارة الرمي ( رمي الكرة لأعلى ومحاولة مسكها )
الأنشطة التعليمية المختارة عناصر الدرس

يشاهد الأطفال لحلقة الرسوم المتحركة الخاصة بالجري ثم الوثب وتقليد الأداء.
التمرينات
(وقوف فتحا. الكرة على أحد اليدين) تبادل رمي الكرة لأعلى ثم استلامها باليد الأخرى
( وقوف فتحا. الذراعان أماما مسك الكرة ) لف الجذع جانبا بالتبادل.
( جلوس على أربع. مسك الكرة امام القدمين ) رمي الكرة عاليا مع مد الجذع والركبتين ورفع الذراعين عاليا لاستلام الكرة التهيئة

حلقة رمي الكرة لأعلى
- يقف الأطفال في تشكيل مربع ناقص ضلع بحيث يستطيع الجميع مشاهدة الرسوم المتحركة.
- مشاهدة الرسوم المتحركة لأكثر من مرة.
- يقوم الأطفال بتكرار أداء شخصيات الرسوم المتحركة دون تشغيل الفيديو.
- تشغيل الفيديو وتكرار الأداء مع الرسوم المتحركة محور الدرس
لعبة صغيرة
على التلميذ الانتشار ومع كل منهم كرة والمدرس يطلق صافرة ليرمي جيع الأطفال الكرة لأعلى وأعلى كرة صاحبها هو الفائز.
التحية والانصراف
يقوم التلاميذ بأداء التحية والانصراف في قاطرتين. الختام

Research Journal
مجلة علمية باسيوط
Research Publisher
جامعة اسيوط
Research Rank
3
Research Vol
مجلة علمية
Research Website
NULL
Research Year
2015
Research Pages
41