تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام إستراتيجية دورة التعلم على مخرجات التعلم في الكرة الطائرة لتلميذات المدرسة الإعدادية الرياضية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة طبق عليها البرنامج المقترح، وتمثلت عينه الدراسة في تلميذات الصف الثاني الإعدادي تخصص كرة طائرة بالمدرسة الرياضية بأسيوط للعام الجامعي (2015- 2016) والبالغ عددهن (20) تلميذة بالطريقة العمدية.
واستغرق تنفيذ البرنامج المقترح (4) أسابيع بعدد أربع وحدات تعليمية لمهارات البحث بواقع أربع دروس في الأسبوع وزمن الدرس (90) دقيقة طبقا لما وارد في المنهاج المدرسي.
واستخدمت الباحثة اختبار لقياس التحصيل المعرفي من تصميم الباحثة، واختبارات للمهارات قيد البحث، ومقياس وجداني كأدوات لجمع البيانات.
وبعد تطبيق البرنامج تم إجراء القياسات البعدية وجمع البيانات والتي تم تحليلها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق للقياس القبلي والبعدي.
وقد استخلصت الدراسة أن إستراتيجية دورة التعلم قيد البحث ساهمت بفاعلية وايجابية على مخرجات التعلم (المعرفي والمهارى والوجداني) لدى عينة البحث.
وقد أوصت الباحثة بضرورة استخدام إستراتيجية دورة التعلم في تدريس المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لتلميذات المدرسة الاعداية الرياضية
كلية التربية الرياضية جامعة حلوان