ملخص البحث
تقع هذه الدراسة ضمن نطاق الدراسات الشبة تجريبية باستخدام برنامج للتدخل المهني، حيث هدفت الباحثة من خلالها إلى تحقيق هدف رئيسي يتمثل في استخدام نموذج الأهداف الاجتماعية لتنمية وعي الشباب الجامعي بمخاطر الجرائم الالكترونية ، وأهداف فرعية تتمثل في تنمية البعد المعرفي بمخاطر الجرائم الالكترونية لدي الشباب الجامعي , تنمية البعد السلوكي بمخاطر الجرائم الالكترونية لدي الشباب الجامعي , تنمية البعد الوجداني بمخاطر الجرائم الالكترونية لدي الشباب الجامعي ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتطبيق برنامج التدخل المهني على عينة من الشباب الجامعي بلغ حجمها 20طالب وطالبة بإدارة رعاية الشباب بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة اسيوط.
وكشفت نتائج الدراسة بأن قيمة "Z" للفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس تنمية الوعي بمخاطر الجرائم الإلكترونية بلغت (3.92) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01), وبهذا نرفض الفرض الصفري , ونقبل الفرض البديل بوجود فروق بين القياسين, وهذه الفروق كانت في اتجاه القياس البعدي, حيث بلغت قيمة متوسط الرتب الموجبة لمقياس تنمية الوعي بمخاطر الجرائم الإلكترونية (10.5)؛ وهي أعلى من قيمة متوسط الرتب السالبة, مما يدل على تحسن مستوى الوعي بمخاطر الجرائم الإلكترونية لدي أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي, كما يتضح أيضاً أن قيمة (ر) بلغت (0.88) مما يدل على حجم تأثير كبير قدره 88%.