Skip to main content

رسالة القسم
يقوم قسم خدمة الجماعة بإكساب الطلاب الأساس المعرفي والمهارات المختلفة في مجال خدمة الجماعة المتنوعة على مستوى البكالوريوس، وعلى مستوى الدراسات العليا فيسعى القسم إلى الربط بين المستوى الأكاديمي والمجتمع المحلي عن طريق تطبيق رسائل الماجستير والدكتوراه على المجتمع المحلي وذلك عن طريق توجيه أهداف تلك الرسائل نحو دراسة المجتمع ومعالجة مشكلاته.

 

رؤية القسم
يسعى القسم إلى المساهمة في إعداد خريج متخصص في الخدمة الإجتماعية وممارس عام لديه خبرة ومهارات ذو جودة عالية من أجل مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية وقادر على المنافسة في سوق العمل ،وتطوير مقومات العملية التعليمية في مجال خدمة الجماعة

 

 أهداف القسم
يهدف القسم بالتعاون مع الأقسام الأخرى إلى إعداد الكوادر العلمية وتنميتها مهنياً للعمل في مجال خدمة الجماعة وتخريج الأخصائي الاجتماعي الذي يعمل كممارس عام بعد إعداده علمياً وعملياً. الإسهام في توصيف البرنامج الدراسي للكلية وتوصيف المقررات الخاصة بقسم خدمة الجماعة وتحديد النتائج المستهدفة والمهارات المطلوبة للخريجين. تدريس المقررات الخاصة بالقسم في ضوء توصيف المقررات والمراجعة المستمرة لهذا التوصيف في ضوء المستجدات العلمية والعملية على الصعيد المحلي والقومي والدولى. وضع الخطة البحثية للقسم وتحديد المجالات الخاصة بالدراسة والبحث في مجال خدمة الجماعة . الإسهام في تطوير برامج التدريب الميداني بما يسهم في تطوير برنامج التدريب العملي للكلية في إطار من التنسيق مع الأقسام الأخرى. إجراء وتنفيذ البحوث الميدانية الخاصة بمجال خدمة الجماعة بما يسهم في تطوير البناء النظري للطريقة والمهنة بشكل عام . تطور الدراسات العليا من خلال الإسهام في إجراء البحوث في مجال خدمة الجماعة وتدريس المقررات والإشراف على الرسائل العلمية والتدريب الميداني لطلاب الدراسات العليا .