Skip to main content

" القلادة بين التراث والحداثية

مؤلف البحث
أ. م. د/ وجدي رفعت فريد
الوظيفة: أستاذ الأشغال الفنية المساعد. قسم التربية الفنية. كلية التربية النوعية . جامعة أسيوط
ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
ملخص البحث

NULLرؤي حداثية لقلادات في ضوء التراث لإثراء مجال الأشغال الفنية

مقدمة :
ولقد عرف الإنسان التزين والحلي منذ العصور الموغلة في القدم، فعثر علي العقود والأساور وغيرها من أدوات التزين في الحفريات القديمة . واستعملها الرجال والنساء، وكان لها أغراض زينة وأيضا أغراض سحريه، ومكملات الزينة والحلي من أقدم الفنون، فهي دائما تعني شيئاً هاماً لبني البشر(رجل، امرأة) وهي دائما انعكاس للشخصية ومشاركة في الجمال.
وعلاقة الإنسان بالتزين " تمتد إلى تاريخ يصعب تحديده ، حيث تعرضت هذه العلاقة لتطورات هائلة واكبت تتابع فترات تاريخ الإنسان وعلى اختلاف مناطق معيشته ، وذلك بفضل تأثير العوامل الحضارية المتغيرة . ومهما اختلفت هذه العوامل زماناً ومكاناً ، فإن شيئاً يظل متصلاً ، وهو رغبة الإنسان في التزين بالحلي ، مما جعل تلك الرغبة ظاهرة تستحق الدراسة والبحث " .( 1 ـــ 3 )
الحلي من أنوع مكملات الزينة ويستخدمها الإنسان في التزين والتجميل ، وهي لا تقتصر على المعادن كالذهب والفضة والأحجار الكريمة والنصف كريمة، ولكنها تمتد إلي خامات أخرى مختلفة ومتنوعة كالعظم والقرن والخشب والخرز الخ ..... .
والقلادة من مكملات الزينة وتعرف لغوياً بأنها " ما يجعل في العنق من حلي ونحوِه وسام يجعل في العنق تمنحه الدولة لمن تشاء تقديراً له . والجمع : قلائد ". ( 2 ـــ754)
وقلادة أو السلسلة أو العقد هي نوع من المجوهرات أو الملابس يوضع حول العنق. فإن القلادات عادة ما تكون مصنوعة من سلسلة من المعدن النفيس، وغالبا ما تكون ذات قيمة عالية، والتي قد تكون - أو لا - بمثابة ركيزة تعلق عليها عناصر زخرفية وإكسسوارات (مثل الخيوط من لؤلؤة ، في سلاسل ، الخ).. عادة ما تستخدم الأحجار الكريمة أو شبه الكريمة، والأحجار الكريمة أو الخشبية أوالجلود و الأصداف، إلخ.( 3 ــــ 1)
تناول الباحث أعماله الفنية في هذا المعرض أشكال مختلفة من القلادات فقط دون غيرها من مكملات الزينة والحلي الأخري .

مجلة البحث
بقاعة المعارض بكلية التربية النوعية . جامعة أسيوط في الفترة من 3: 13 /11/ 2014 م .
المشارك في البحث
الناشر
NULL
تصنيف البحث
4
عدد البحث
NULL
موقع البحث
NULL
سنة البحث
2014
صفحات البحث
NULL