Skip to main content

التجسيم والإيهام القائم علي مفهوم البنائية لعمل مشغولة فنية مركبة
التراكيب البنائية بين التجسيم والإيهام (بروج عاجية)

مؤلف البحث
أ. م. د/ وجدي رفعت فريد
الوظيفة: أستاذ الأشغال الفنية المساعد. قسم التربية الفنية. كلية التربية النوعية . جامعة أسيوط
ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
ملخص البحث

NULLالتجسيم والإيهام القائم علي مفهوم البنائية لعمل مشغولة فنية مركبة

مقدمة :
الفن الحديث باتجاهاته ونظرياته ورؤيته المختلفة أنطلق فى الفترة الأخيرة بطرق كثيرة مختلفة في تحولاتها عن سابقاتها في كل مناحي الفن ، وفي الفنون التشكيلية بالأخص حدث تطوراً كبيراً في تناول شكل وبناء العمل الفني وفي أستخدامات الخامات وفي طرق صياغتها التشكيلة وبنيتها وتقديم حلول مختلفة في شكل متعلقات تشكيلية جديدة تتضمن دلالات ومعاني غير مألوفة ، بذلك تغير تناول العمل الفني من قبل الحركات الفنية المختلفة وفي منطلقاتها الفكرية والتقنية وتحويل وتشكيل وحدة البناء الموجودة في الطبيعة وقوانينها في النمو والحركة والتطور، وشكلت هذه المتغيرات في أعمال فنية قائمة علي مداخل تجريبية المختلفة من تركيب وتجريد وتحطيم وإختزال بهدف الوصول في تصميم وتنفيذ المشغولات الفنية إلي حلول إبداعية وإبتكارية ورؤي جديدة في شكل العمل الفني ، ولذالك تغير لتغير مفهوم الفن لانتقاله من التفكير الثابت إلي المتغيرات " وتغيرت الرؤية الفنية وأنتقلت من الأنفعال والتلقي إلي المشاركة وتغيرت مواد الفن من الألوان والريش إلي الأشياء بذاتها توضع كما هي أو تلصق إلصاقاً "( ) .
تأكد هذا التغير في جميع مناحي الفن بإتجاهات غير تقليدية تجاه الممارسة الفنية ، فأختلفت مفاهيم ممارسي الفن ومنابع رؤيتهم فكسرت الحواجز بين جميع فروع الفن .
فرض البحث:
يمكن عمل مشغولة فنية مركبة تتحقق فيها قيم التجسيم والإيهام تعتمد علي مفهوم البنائية .
هدف البحث :
عمل مشغولة فنية مركبة تتحقق فيها قيم التجسيم والإيهام اعتماداً علي مفهوم البنائية

مجلة البحث
بقاعة المعارض بكلية التربية النوعية . جامعة أسيوط في الفترة من 20 فبراير: 7 مارس 2015م
المشارك في البحث
الناشر
NULL
تصنيف البحث
4
عدد البحث
NULL
موقع البحث
NULL
سنة البحث
2015
صفحات البحث
NULL