Skip to main content

إستخدام الرموز الشعبية بين تأكيد الهوية المصرية والمعاصرة في إبداع جداريات خشبية لطلاب التربية الفنية ( دراسة تطبيقية )

مؤلف البحث
محمد عبد الباسط محمد درويش
مدرس بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية بجامعة أسيوط
تخصص "أشغال خشب"
ملخص البحث

تأَصل الموروث الشعبي المصري بإستخدم مختارات من رموزه الفنية التي إستخدمها الفنان الشعبي علي مختلف الخامات ومنها خامات الأخشاب ليبدع تكوينات ذات أصول جمالية تمتد إلي الحضارة المصرية القديمة مروراً بالفن القبطي حتى الفنون الشعبية التي تنتج الْيَوْم.
ويتأكد ذلك في البحث الحالي بعمل مجموعة من التصميمات لجداريات خشبية مستحدثة تجمع بين الأساليب الأدائية والأصول الصناعية وتقنيات أشغال الخشب من تطعيم وحفر وتفريغ وحشوات, وبين تحقيق القيم التشكيلية بما يتناسب وجماليات الرمز الشعبي ويؤكد دلالاته التعبيرية والوظيفية الموروثة عبر الأجيال داخل المشغولة الخشبية.
حيث كان للرموز الشعبية قيمة تزيينيه إستخدمت علي كثير من الأدوات والمعدات المصنوعة من الخشب مثل الصناديق وعربات الكارو وعربات البيع الخشبية في الأماكن الشعبية التي تم زخرفتها بالرموز سواء مرسومة أو محفورة أو مطعمة بخامات أخري بهدف التزيين, ولكنها تحمل في ذات الوقت مفهوم إستمرارية الفن الشعبي المصري وإعادة قراءته بإسلوب معاصر بما يعمل على تأكيد مفهوم الهوية ومواكبة العالمية.
وذلك في إطارتنفيذ طلاب التربية الفنية لجداريات خشبية قائمة على إعادة قراءة الموروث الشعبي المصري بأساليب إبداعية مستحدثة.
وتحددت مشكلة البحث في التساؤل التالي :
كيف يمكن إستخدام رموز الفن الشعبي المصري لتأكيد الهوية المصرية والمعاصرة في إبداع جداريات خشبية لطلاب كليات التربية النوعية والتربية الفنية ؟

مجلة البحث
المؤتمر الدولي الثاني للجمعية الإقليمية للتربية عن طريق الفن (أمسيا) وكونجرس الإنسيا الدولي الثالث
والمؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية جامعة 6 أكتوبر
المشارك في البحث
الناشر
والمجاز للنشر في مجلة أمسيا العلمية (التربية عن طريق الفن)
تصنيف البحث
3
عدد البحث
العدد الثالث عشر والرابع عشر 2018م
موقع البحث
NULL
سنة البحث
2018
صفحات البحث
NULL