Skip to main content

وحدة مناهضة العنف والتمييز


 

وحدة مناهضة العنف والتمييز

( وحدة مناهضة التحرش سابقا ) 

خطوات إنشاء وحدة مناهضة التحرش بجامعة أسيوط

اولاً : تم توقيع بروتوكول تعاون لانشاء ودعم وحدة مناهضة التحرش الجنسي عام 2015  بين كل من :

  • جامعة اسيوط ( طرف اول )
  • المركز المصري لحقوق المرأة ( طرف ثان )
  • صندوق الامم المتحدة للسكان ( طرف ثالث )

في ضوء برتوكول التعاون المشار اليه بعاليه تم توقيع البرنامج التنفيذي له والذي يتضمن مسئولية كل طرف من الاطراف والتزاماته .

 

ثانياً : تم تشكيل فريق عمل متخصص لمجلس ادارة الوحدة يضم :

رئيس الجامعة ... رئيسا ، مدير مركز حقوق الانسان ... مشرفا عاما ، اعضاء هيئة التدريس من كليات الحقوق والتربية والخدمة الاجتماعية والطب ، منسق اداري ومسئول مالي في مارس 2016

 

رؤية الوحدة

تعمل الوحدة جاهدة على أن تكون رافدا للعلم والمعرفة في جامعة اسيوط وفي صعيد مصر ، وبناء اجيال واعية ، ايجابية ، آمنة داخل الحرم الجامعي ، قادرة على التصدي لهذه الظاهرة بكافة السبل والوسائل اللازمة للوقاية والتوعية .

المستفيدون من انشاء وحدة مناهضة التحرش بالجامعة يتمثل في ثلاث فئات اساسية وهي :

الطلاب بجميع المراحل الدراسية

اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

الإداريون والعاملون بالجامعة

 

تلقي الحالات والمشكلات واتخاذ ما يلزم من اجراءات بشأنها

 

وقد تم بالفعل استقبال العديد من الحالات الفردية والشكاوي الجماعية وتم اتخاذ ما يلزم من اجراءات بشأن كل منها بالتنسيق والتعاون مع الجامعة ومديرية الامن .

كما ان الوحدة والاستاذة القائمين عليها اصبحت مركزا تنويريا لوجود مكتبة متخصصة بها مجموعة متنوعة من الموضوعات الحقوقية والقانونية مما ادى الي تلقي الوحدة للعديد من طلبات التطوع للباحثين الاكاديميين والاخصائيين الاجتماعيين للاستفادة من هذه الخبرات.

مثل حملة مستقبلك مش بس عريس لطلبة كلية الاداب حول الحق في التعليم

والتي تعلي من قيمة العلم والتعليم وتحث الفتيات على استمرار الدراسة والتحصيل العلمي ووضع اهداف لها تساعدها على الانطلاق في حياتها المهنية

 

وحملات التوعية ومناهضة العنف والاحتفال بالايام العالمية مثل التعاون مع قسم الصحة العامة في كلية الطب حيث تم مساعدة الطلاب في طباعة افكارهم واعداد مطبوعات قاموا هم بتصميمها وتنفيذها عن رؤيتهم لكيفية مواجهة العنف تحت اشراف اساتذة القسم .

كما تشارك الوحدة في مشروع ( وقفة رجالة )  وهو مشروع لادماج الرجال والاولاد في مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي . والذي يهتم بتغيير المفاهيم والمغاطات المجتمعية الموروثة حول العلاقة بين الرجل والمرأة واسباب العنف وسبل مواجهته بكافة صوره واشكاله ومناهضة مفاهيم الزواج المبكر وختان الاناث .

وذلك بالتعاون مع هيئة كير الدولية في مصر ، وتم بالفعل تدريب مجموعات من الطلاب والاخصائيين الاجتماعيين على الدليل التدريبي للبرنامج .

كما تشارك الوحدة حاليا في المرحلة الثانية من مشروع تمكين الجمعيات الاهلية لمكافحة ختان الاناث بالتعاون مع هيئة بلان والجمعيات الشريكة

حيث تم حضور اللقاء التعريفي بالمشروع والتعرف على اهدافه والجهات المعاونة في تنفيذه والتواصل مع الجمعيات المنفذة له .

كما يتم التنسيق مع وحدة حقوق الانسان بمحافظة اسيوط فيما يتعلق برصد حالة حقوق الانسان بالمحافظة والمساهمة في تعريف الجهات المانحة بأنشطة الحكومة في دعم حقوق الانسان حيث استقبلت الوحدة في مقرها مساعد وزير مفوض للشئون السياسية ونائب القنصل العام بالسفارة الامريكية وذلك بناء على خطاب مكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الامريكية

 

واهتمت الوحدة بدعم مبادرات العمل التطوعي وحث منظمات المجتمع المدني على القيام بدورها المنوط بها لمساعدة الحكومة والاجهزة التنفيذية في النهوض بالمجتمع وذلك بدعم مبادرة سيب بصمتك بمناسبة اليوم العالمي للتطوع بالتعاون مع مكتبة التنمية الابراشي وهيئة كير .

 

كما اهتمت الوحدة بذوى الاحتياجات الخاصة وذلك في اطار زيارة فريق تقييم احتياجات الجامعات لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة وجاري حاليا اعداد الجامعة لتكون صديقة لذوي الاعاقة بإعداد الممرات المناسبة والطرقات الملائمة  والمطبوعات بلغة برايل والامتحانات الالكترونية لفاقدي البصر  وهو ما يؤكد حرص الادارة الحالية على تعميق مبدأ المساواه وتكافؤ الفرص وهو ما يقلل من العنف والتعصب وذلك بدعم من هيئة الايميدست والوكالة الامريكية

 

كما اهتمت الوحدة بدعم قدرات السادة العاملين بالتربية والتعليم في وحدات تكافؤ الفرص التي تم تفعيلها في الادارات التعليمية المختلفة وداخل المدارس بمراكز المحافظة عن طريق تنظيم تدريبات مشتركة وحملات توعية ومبادرات عن مناهضة العنف مثل مبادرة لا للتنمر بمدارس التربية الخاصة والتي اطلقت فعالياتها في محافظة اسيوط بمدرسة الامل للصم والبكم بمشاركة الوحدة .

 

ومن ابرز مظاهر الاهتمام بذوي الإعاقة طباعة العديد من المطبوعات التوعوية حول مبادئ ومفاهيم حقوق الانسان وحول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان بلغة برايل للمكفوفين وتسجيل أفلام ونشرها بلغة الإشارة حول اهداف التنمية المستدامة