Skip to main content

محددات اقتصادية لإنتاج أهم المحاصيل الحقلية بمحافظة قنا (دراسة حالة)

Research Authors
أ.د/ جلال عبد الفتاح الصغير أ.د/ محمد عبد الوهاب أبو نحول
Research Abstract

استهدفت هذه الدراسة محاولة تحديد العوامل المحددة لإنتاجية الفدان لأهم المحاصيل الحقلية الرئيسة المزروعة بالأراضى الجديدة بمدينتى قوص وقفط بمحافظة قنا، وإلقاء الضوء على الكفاءة الاقتصادية للمحاصيل موضع الدراسة والموارد الإنتاجية المستخدمة فى إنتاجها.
وقد تم جمع البيانات الرئيسية لهذه الدراسة من قطاع مستعرض من مجتمع الظاهرة عن طريق اختيار
عينة عشوائية من الزراع من إدارتى قوص وقفط يبلغ قوامها 75 مزارع، هذا بالإضافة إلى الاستعانة
ببعض البيانات الثانوية المدونة فى سجلات إدارة الإحصاء بمديرية الزراعة بقنا وذلك فى عامين زراعيين (2008/2009، 2009/2010).
وقد استخدم فى تحليل بيانات هذه الدراسة الأسلوب الإحصائى المعروف بتحليل الانحدار المتدرج وذلك بهدف تقدير دوال قيمة الناتج لمحاصيل القمح، البرسيم المستديم والفول البلدى، الذرة الشامية، الذرة الرفيعة، والسمسم. والتعرف من خلالها على العوامل المحددة لإنتاجية الفدان من هذه المحاصيل وكذلك التعرف على الكفاءة الاقتصادية لها وللموارد الإنتاجية المستخدمة فى إنتاجها.
وقد خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها ما يلى:
- أن قيمة العمل البشرى، وتكاليف جمع المحصول، قيمة السماد الآزوتى، وقيمة الرى هى أهم العوامل المحددة لإنتاجية الفدان من محصول القمح بمنطقة الدراسة.
- أن قيمة السماد الآزوتى، قيمة العمل البشرى، تكاليف جمع المحصول، وتكاليف نقل المحصول هى أهم العوامل المحددة لإنتاجية الفدان من محصول البرسيم المستديم.
- أن تكاليف جمع المحصول، قيمة العمل البشرى، قيمة تجهيز الأرض للزراعة، وقيمة السماد البلدى هى أهم العوامل المحددة لإنتاجية الفدان من محصول الفول البلدى.
- أن عدد العمال، قيمة العمل البشرى، قيمة التقاوى، وتكاليف نقل المحصول هى أهم العوامل المحددة لإنتاجية الفدان من محصول الذرة الشامية.
- أن قيم العمل البشرى، عدد العمال، قيمة الحرث الآلى، قيمة السماد الآزوتى، وقيمة الرى هى أهم العوامل المحددة لإنتاجية الفدان من محصول الذرة الرفيعة.
- أن قيمة السماد الآزوتى، قيمة الرى، تكاليف جمع المحصول، وقيمة العمل البشرى هى أهم العوامل المحددة لإنتاجية الفدان من محصول السمسم.
- أن محصول البرسيم المستديم هو الأكثر كفاءة اقتصادية بين المحاصيل الشتوية يأتى بعده الفول البلدى ثم القمح على الترتيب.
- أن محصول السمسم هو الأكثر كفاءة اقتصادية بين المحاصيل الصيفية يأتى بعده الذرة الرفيعة والذرة الشامية بالمرتبة الثانية.

Research Journal
مجلة أسيوط للعلوم الزراعية
Research Publisher
كلية الزراعة، جامعة أسيوط
Research Rank
2
Research Vol
مجلد رقم (42) ، عدد خاص
Research Year
2011