Skip to main content

سيمياء الفَقْد في فصْد الدم والرجل ذو الحقائب دراسة مقارنة في مسرح العبث بين سعدالله ونوس ويوجين يونسكو

Research Date
Research Department
Research Authors
أسماء محمد عبد الحميد أحمد
Research Journal
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
Research Publisher
جامعة أسيوط، کلية الآداب
Research Year
2023
Research_Pages
129-176
Research Abstract

يهدف البحث إلى دراسة سيمياء الشخصية في المسرح العبثي، الأفكار التي تسيطر على الذات في فترات الحروب والخراب ، فتصير الأفكار مشوشة ، والنفوس مهتزة ضائعة ، ويصير الإنسان تابعًا لظله وليس العكس ، حيث تنقلب الأحوال، يتمنى أن يتوارى ويختبئ داخل الظل حتى لا يتمكن منه أحد ، فكلما هم بالإمساك به يجده سرابًا ، ظلًا ، حيث لا ينقل المسرح بوجه عام أفكار شخوص الدراما بشكل مباشر وإنما في لوحة من العلامات ، وإن كان الحال كذلك في المسرح بوجه عام فإنه في مسرح العبث ضرورة لازمة ، لأنه ينزع إلى بلورة تشوش الأفكار في صورة اللامعقول فيمثل مسرح العبث الفكر كذلك في صورة اللافكر ، لكن كل ذلك يرزح تحته بنية عميقة جدًا من الأفكار والرؤى والمواقف ، التي يلزم لصياغتها في الدراما بناء فني عبثي ظاهريًا لكنه يحيل في الحقيقة إلى رؤية الأديب لواقعه المؤلم رؤية ملتزمة ثاقبة برغم سوداويتها وتشاؤمها . وذلك من خلال مسرح العبث في مسرحية فصد الدم لسعدالله ونوس ، ومسرحية الرجل ذو الحقائب ليوجين يونسكو.