المنح الدراسية

المنح الدراسية (تبادل ثقافي – اللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية) للمرحلتين: الجامعية – الدراسات العليا

1- آخر موعد لقيام السافارات بإرسال قوائم بأسماء الطلاب المرشحين علي المنح هو 1/9/2023

2- استيفاء الطالب لكافة الشروط المؤهلة للالتحاق بالجامعات المصرية بالمرحلة الدراسية المرشح للحصول علي المنحة بها

3- يتم تسجيل طلاب المنح من خلال بوابة المنح طبقا للقواعد المنظمة لذلك.

4- لا يحق للطالب المتقدم عبر الموقع الإلكتروني لمنصة أدرس في مصر علي نفقته الخاصة تحويل جهة التمويل إلى منحة بعد استكماله لجميع الإجراءات إلا في الحالات الاستثنائية وبعد موافقة السلطة المختصة.

5- يجوز قيد طلاب المنح لحين ورود الرد من الجهات الأمنية المعنية وتتوقف المنحة في حال اعتراض الجهات المعنية.

6- تخصص نسبة 25 % من عدد المنح المقدمة من خلال البرامج والاتفاقيات الثقافية واللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية للترشيح علي كليات القطاع (الطبي – الهندسة – الحاسبات والمعلومات)

7- بالنسبة للطلاب الوافدين المرشحين علي منح يتم قبولهم بالجامعات المصرية في الأقسام والشعب العادية فقط وفي حال رغبة أحدهم في الالتحاق ببرنامج دراسي خاص بمصروفات يسدد الطالب الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة علي الطلاب الوافدين علي نفقتهم الخاصة لذات البرنامج.

  • يتم توزيع المنح المقررة علي كافة الجامعات بأنحاء الجمهورية وذلك في حدود الطاقة الاستيعابية للجامعات نسبة وتناسب مع الطلاب الوافدين علي نفقتهم الخاصة.
  • الطلاب الوافدون المصدق علي قبولهم من قبل رئاسة الجمهورية لا يحق لهم الاستفادة بالمنح الدراسية أو التقدم للإعفاء أو التخفيض من الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين بالعملة الأجنبية باستثناء طلاب منح الوكالة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.
  • تقوم الجامعات بموافاة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين – ببيان بالطلاب الذين يتم استقدامهم علي حساب برامج أو اتفاقيات حوض النيل أو مشاريع الاتحاد الأوروبي أو منحة أجنبية من خلال المشاريع المشتركة أو كورسات تدريبية في مراكز اللغة العربية بالجامعات أو أي تدريبات قصيرة المدى مرفقا به صورة من الاتفاقية المبرمة أو خطابات التبادل مع الجامعات الأجنبية بالإضافة إلى صور جوازات سفر الطلاب وذلك لاعتماده من السلطة المختصة.

11- يعفي طلاب المنح من الدول الإفريقية (ألأنجلوفونية – الفرانكفونية) من رسوم الدراسة بأقسام اللغات بكليات الجامعات المصرية فيما عدا البرامج الجديدة وذلك طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 19/8/2017.

12- لا يجوز تحويل المنحة الجامعية إلى منحة دراسات عليا.

13- لا يجوز تحويل منحة الدراسات العليا إلي منحة جامعية.

14- لا يجوز تأجيل المنح المخصصة للعام الجامعي الحالي إلى العام الجامعي الذي يليه طبقا للائحة المنح الدراسية للطلاب الوافدين.

15- تسقط المنحة في حال عدم استفادة الطالب منها في عام الترشيح ولا يتم استبدالها بطالب آخر.

16- يتحمل الطالب الوافد المقيد على المنحة المصروفات الدراسية المستحقة عن أعوام الرسوب.

17- ترشيح عدد مضاعف للطلاب على هذه المنح (أساسي واحتياطي) حتى يتسنى للإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين اختيار الأنسب منهم وتوزيعه علي المنح الدراسية طبقا للعدد المحدد بالبرنامج والشروط المالية.

18- يتم تشكيل لجنة بقرار من معالي الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لوضع قواعد القبول على المنح.