Skip to main content

الهدف الرئيسي

الهدف الرئيسي للقسم هو توفير التدريب الأكاديمي وإجراء البحوث في المجالات متعددة التخصصات للتكنولوجيا الحيوية مع التركيز بشكل خاص على توسيع المعرفة الناتجة عن هذه الدراسات نحو تطوير التقنيات ذات الأهمية التجارية.

- تقديم رؤية كاملة للطلاب في مجال التكنولوجيا الحيوية في شتى المجالات المختلفة

- إعداد باحثين متميزين في مجال التكنولوجيا الحيوية الطبية والزراعية والصيدلانية والصناعية والبيئية

- رفع مستوي البحث العلمي وتطبيقاتة ذات العائد المباشر علي خطط التنمية وخدمة المجتمع

 

الرؤيه

 

تتمثل رؤيتنا في إنتاج متخصصين في التكنولوجيا الحيوية أكفاء يمكنهم استخدام العمليات والتطبيقات المتميزة التي ستؤثر بعمق على النموذج الحالي للزراعة والصناعة والرعاية الصحية واستعادة البيئة مما يوفر ميزة تنافسية مستدامة للمجتمع الحالي.

 

الرساله
تزويد البرنامج التعليمي للتكنولوجيا الحيوية بزخم لتوليد قوة عاملة عالية الجودة ، وخلق الوعي حول إمكانات التكنولوجيا الحيوية ذات الآثار الاجتماعية والأخلاقية ، وغرس روح الابتكار والإبداع في عقول الشباب مع الكفاءة البحثية السليمة ورعاية الأفراد الواثقين الذين يساهمون بفعالية في نمو الأمة

وتتحقق رسالة القسم من خلال:


•    تطبيق معايير الجودة فى اعداد وتوصيف البرامج و المقرررات الدراسية التى تدرس بالقسم بحيث تواكب احدث المستجدات العالمية.
•    رفع قدرات الطلاب بالقسم عن طريق حلقات النقاش والتدريبات العملية.
•    نقل احدث الخبرات والتقنيات العلمية فى مجال التكنولوجيا الحيوية الىالطلاب من خلال عقد ورش عمل والمؤتمرات والندوات المتخصصة والتعاون مع الكيانات العلمية والبحثية المحلية والدولية.
•    الوقوف على اهم المشكلات والعقبات التى تواجه المجتمع فى مجالات التكنولوجيا الحيوية ووضع خطط بحثية لايجاد الحلول العملية المناسبة لمواجهتها وكيفية حلها .
•    المشاركة فى أعمال النشر العلمى والمؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
•    توثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات الأخرى والهيئات العلمية المحلية والعربية والأجنبية فى إطار السياسة العامة للدولة.

1- بيوتكنولوجيا نباتية:


ينصب تركيز هذا التخصص على المعالجة الوراثية للنباتات باستخدام أدوات التكنولوجيا الحيوية لزيادة جودة وكمية المحاصيل. تطبيقات الهندسة الوراثية النباتية (النباتات المحورة وراثيا) هي: إكثار النباتات لتحسين المحاصيل ، مقاومة الأمراض ، تحمل الحرارة ، مقاومة الجفاف والملوحة ، مقاومة مبيدات الأعشاب ، ... إلخ.
توفر الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) في علوم التكنولوجيا الحيوية النباتية للطلاب خلفية قوية في علم الوراثة ، وعلم الأمراض ، وعلم وظائف الأعضاء لنمو النبات ، وتطوير نباتات المحاصيل للأغذية والأعلاف والاستخدامات الصناعية. كما يقوم بتعريف الطلاب على أساسيات وتطبيقات التقنيات الحيوية المتقدمة المستخدمة حاليًا في صناعات تطوير المحاصيل والبحوث.

 

2- التكنولوجيا الحيوية الحيوانية: 


التكنولوجيا الحيوية للحيوان هي فرع من فروع التكنولوجيا الحيوية تستخدم فيه تقنيات البيولوجيا الجزيئية للهندسة الوراثية (أي تعديل جينوم) الحيوانات من أجل تحسين ملاءمتها للزراعة أو التطبيقات الصناعية أو الصيدلانية. تم استخدام التكنولوجيا الحيوية الحيوانية لإنتاج حيوانات معدلة وراثيًا تصنع البروتينات العلاجية ، وتحسن معدلات النمو أو تكون مقاومة للأمراض.

 


3- التكنولوجيا الحيوية الميكروبية:


يركز البحث في مجال التكنولوجيا الحيوية الميكروبية على الميكروبات ذات الصلة البيئية أو الصناعية أو السريرية. يشمل العمل عدة مناهج تعتمد على علم الوراثة الجزيئية والأنظمة والبيولوجيا التركيبية والجينوميات والبروتيوميات والميتاجينوميات.

 

4- بيوتكنولوجيا الأغذيه والألبان:


في برنامج التكنولوجيا الحيوية للأغذية ومنتجات الألبان متعدد التخصصات والموجه نحو البحث في قسم التكنولوجيا الحيوية ، ركز على نقل المعرفة حول الخصائص وعمليات الإنتاج والإمكانيات المتنوعة لتطبيق الإنزيمات والكائنات الدقيقة في صناعة الأغذية. تطبيق التكنولوجيا الحيوية في صناعة الأغذية والألبان ، مخلفات الألبان السائلة. التلاعب الجيني لمبتدئين الألبان لتحسين الصفات ذات القيمة التجارية. إنزيمات الألبان وتثبيت الخلية بالكامل. القضايا الأخلاقية المتعلقة باستخدام الأغذية المعدلة وراثيا.

 

5- البيوتكنولوجيا البيئية:


تركز أنشطة البحث والتطوير في برنامج التكنولوجيا الحيوية البيئية على دعم برنامج البحث والتطوير في المجالات ذات الصلة بإدارة النفايات وتحسين البيئة ، وتطوير وإثبات خيارات المعالجة البيولوجية الفعالة الخاصة بمياه الصرف الصحي وتقنيات الاستعادة الحيوية لاستعادة النظم البيئية المتدهورة في مختلف جوانب التنمية من عملية معالجة النفايات السائلة الصناعية ، والمعالجة الحيوية للمركبات الغريبة ، والحفاظ على التنوع البيولوجي وتوصيف التنوع البيولوجي ... إلخ في هذا البرنامج ، سيكون الطلاب قادرين على التلاعب بالجينومات الميكروبية ليكونوا أكثر كفاءة في المعالجة الصناعية ، وتنظيف البيئة ومكافحة التلوث البيئي. علاوة على ذلك ، يتم استخدام تقنيات التكنولوجيا الحيوية لحفظ التنوع البيولوجي.

 

6- الصناعات الدوائية:


في مجالات الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية الصناعية ، سيكون طالب الدراسات العليا  مؤهلاً جيدًا في الصيدلة الحيوية وعلم الصيدلة الجيني وتصميم الأدوية. هنا ، يدرس طلاب الدراسات العليا التركيب الجيني للكائنات الدقيقة المهمة اقتصاديًا وكيفية التعديل الجيني لهذه الكائنات  لجعلها أكثر إنتاجية (نوعًا وكميًا)   في العمليات الصناعية المختلفة لانتاج الأدوية وكذلك دراسة النباتات الطبية والتركيب الجيني لها للتعرف على الجينات المسؤله عن انتاج المواد الفعاله للاستفادة منها في انتاج العقاقير الطبية.