Skip to main content

أساليب تسويق مدارس السباحة بالأندية المصرية

Research Authors
د/ عمرو محمد إبراهيم
د/ حازم كمال الدين عبد العظيم
Research Abstract

مشكلة البحث :
لقد أدى انخفاض معدل الموارد المالية في مقابل ارتفاع المصروفات عند اتجاه الدولة إلى اقتصاد السوق إلى استخدام المفهوم التسويقي داخل المجال الرياضي مما استلزم وضع أسس لهذا التسويق وقد أدى شعبية رياضة السباحة إلى استغلال التسويق الرياضي لمدارس السباحة كمصدر دعم مادي كبير في الأندية لكن واجهت هذا التسويق معوقات كثيرة منها عدم الفهم الصحيح لأساليب التسويق وعدم توافر كوادر بشرية مؤهله والاعتماد في التسويق على أساليب بالية مما استلزم ضرورة التعرف إلى أهداف وطرق وأساليب التعليم في هذه المدارس وإمكانات ومؤهلات وخبرات المدربين ووسائل التقويم الحالية ومقارنة كل ذلك بما يجب أن يكون عليه الوضع كل هذا دفع الباحثان إلى إجراء هذه الدراسة لمعرفة افضل الأساليب العلمية لتسويق مدارس السباحة بالأندية الرياضية والوقوف على نواحي القوة والضعف واقتراح الحلول الملائمة بما يتناسب وإمكانات المجتمع.
التعريف ببعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في البحث :
التسويق : Marketing
هو كل الأنشطة التي تم تصميمها لتكوين وتسهيل أية عمليات تبادلية هادفة لإشباع الحاجات والرغبات الإنسانية.
والتسويق في اللغة العربية سوق وتسوق أي باع واشترى وتسوق القوم أي اتخذوا سوق
التسويق الرياضي : Marketing Sport
هو استطلاع للرأي والاتجاهات السائدة في السوق ومن ثم توجيه المنتجات والخدمات الرياضية لتتوافر مع الاتجاهات السائدة.
هدف البحث :
يستهدف البحث دراسة أساليب تسويق مدارس السباحة في الأندية الرياضية المصرية .
تساؤلات البحث :
1 – ما أفضل الأساليب العلمية لتسويق مدارس السباحة في الأندية الرياضية المصرية ؟
2- هل هناك فروق بين الأكاديميين والتطبيقين في أساليب التسويق لمدارس السباحة في الأندية الرياضية المصرية ؟
إجراءات البحث :
منهج البحث :
المنهج الوصفي الدراسات المسحية لمناسبته لطبيعة الدراسة.

عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين أعضاء هيئة التدريس تخصص سباحة بكليات التربية الرياضية (أكاديميين) ولهم خبرة في العمل بمدارس السباحة لا تقل عن(5) سنوات والبالغ عددهم (22) عضو هيئة تدريس ومدربين رياضة السباحة بالأندية الرياضية في جمهورية مصر العربية (تطبيقيين) ولهم خبرة في العمل بمدارس السباحة لا تقل عن (5) سنوات وحاصلون على دورات تعليم السباحة والبالغ عددهم (22) مدرب.
أدوات جمع البيانات :
- استمارة استبيان للمدربين الأكاديميين أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية والمدربين التطبيقيين الحاصلين على دورات تدريبية لتعليم السباحة ،للتعرف على أفضل الأساليب العلمية لتسويق مدارس السباحة بالأندية الرياضية، وقد تم بناء الاستبيان بمعاملاته العلمية الصدق ( صدق المحتوى - صدق الاتساق الداخلي ) والثبات ( التطبيق وإعادة التطبيق - معامل ألفا ) معتمدين على المحاور الخمسة الافتراضية التالية :
المحور الأول : السياسة الإدارية بالأندية وتضمن (12) عبارة
المحور الثاني : النواحي الفنية وتضمن (9) عبارات
المحور الثالث : الإمكانات والتسهيلات وتضمن (12) عبارة
المحور الرابع : الدعاية والإعلان وتضمن (10) عبارات
المحور الخامس : وسائل التسويق وتضمن (12) عبارة
المعالجات الإحصائية :
تحقيقاً لهدف البحث واتفاقاً مع إجراءات البحث استخدم الباحثان المعالجات الإحصائية التالية:
* النسبة المئوية. * المتوسط الحسابي. * الانحراف المعياري.
* معامل الارتباط. *اختبار ت لدلالة الفروق * معامل ألفا
* معامل الاتساق الداخلي * الدرجة المقدرة
وقد تم تطبيق الاستبيان في صورته النهائية على العينة المختارة تحقيقا لأهداف البحث والإجابة على تساؤلات البحث، وقد توصل الباحثان إلى النتائج التالية:
1-يمكن قياس أسلوب التسويق بالأندية من خلال محاور (السياسة الإدارية –النواحي الفنية-الإمكانات والتسهيلات-الدعاية والإعلان-وسائل التسويق).
2-توجد فروق دالة إحصائيا بين الأكاديميين والتطبيقين في محاور السياسة الإدارية، والنواحي الفنية، والدعاية والإعلان، ووسائل التسويق لصالح الأكاديميين.
3-توجد فروق دالة إحصائيا بين التطبيقين والأكاديميين في محور الإمكانات والتسهيلات لصالح التطبيقين.
4-توجد فروق دالة إحصائيا في محاور السياسة الإدارية، والنواحي الفنية، ووسائل التسويق بين الأكاديميين والتطبيقين لصالح الأكاديميين.
5-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الأكاديميين والتطبيقيين في محاور الإمكانات والتسهيلات، والدعاية والإعلان.
6-توجد علاقة دالة إحصائيا بين محاور الإمكانات والتسهيلات ،والدعاية والإعلان ،ووسائل التسويق في مقياس أساليب تسويق مدارس السباحة في الأندية الرياضية المصرية بين الأكاديميين والتطبيقين.
7-لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين محاور السياسة الإدارية ،والنواحي الفنية لمحاور أساليب تسويق مدارس السباحة بالأندية الرياضية المصرية بين الأكاديميين والتطبيقين.
في ضوء هدف البحث وفي حدود مجتمع البحث والعينة المختارة وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحثان بما يلي :
1 -استخدام الأساليب العلمية المقترحة قيد البحث لتسويق مدارس السباحة بالأندية على مستوى الجمهورية.
2 – التعرف على احتياجات المدربين وحل مشاكلهم التي أظهرتها نتائج البحث وتشجيعهم على استخدام الوسائل الحديثة المعينة في تعليم السباحة لما لها من أهمية في عملية تسويق مدارس السباحة.
3 –مراعاة النواحي الفنية للتسويق عند اختيار القائمين على السياسة الإدارية بالأندية الرياضية من خلال الأساليب العلمية المقترحة قيد البحث
4 – تحديد اختصاصات ومسئوليات المسئولين التي أسفرت عنها نتائج البحث عن مدارس السباحة والجهة الإدارية لعدم تضارب القرارات.
5 – أخذ رأى أولياء الأمور في تسويق مدارس السباحة لما له من أهمية في زيادة عدد المستفادين.
6 - وضع إدارة مستقلة لتسويق مدارسة السباحة بالنادي.
7 -ضرورة تنوع وسائل الدعاية والإعلان المرئية والمسموعة في تسويق مدارس السباحة .

Research Journal
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة
Research Publisher
كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة
Research Rank
2
Research Vol
العدد الثالث – سبتمبر 2004م
Research Website
NULL
Research Year
2004
Research Pages
NULL