يعتبر الغرق في الماء من المشكلات الصحية الكبري في مصر وخاصة في القري الصغيرة والتي يقل الوعي الصحي بها من ناحية التثقيف في التعامل مع حالات الغرق في الماء ، سواء علي مستوي الفرد او الغير .وفي صعيد مصر يشكل غرق الاطفال محورا اساسيا من حيث نسبة الوفيات عنة في القري الاخري حيث من ضمن كل 50 طفل يوجد 10 اطفال لايستطيعون مقاومة الماء من حيث العمق او البقاء لفترة دون ادوات مساعدة ,مما يؤدي الي الغرق في مياة الترع وافرع النيل داكن اللون .تهدف هذة الدراسة الي دعم الاطفال من خلال تدربهم علي مهارات الانقاذ الذاتي والنجاة في الماء العميق ليس هذا فحسب ولكن ايضا مراعاتهم صحيا من خلال تقديم استجابات الطوارئ الطبية لديهم من خلال الرعاية الاولية والثانوية وذلك مدة 10 اسابيع من التدريبات النوعية للامان والنجاة في الماء وايضا مهارات الرعاية الاولية والثانوية لاطفال مابين 8 الي 12 سنوات وذلك بعد قياس القدرات البدنية والمعرفية لديهم لسباحة النجاة من خلال اختبارات جمعية الشبان المسيحية YMCA ومهارات استجابات الطوارئ الطبية من خلال هيئة استجابات الطواري الطبية الامريكية والمعتمدة من ILCORE والاختبارات البدنية المهارية في الماء وبعد انقضاء فترة التدريبات علي مهارات النجاة الذاتية واستجابات الطوارئ وجدت فروق دالة احصائية لصالح القياسات البعدية للمجموعة التدريبية التجريبية في متغيرات الوقوف في الماء العميق والتحرك والقفز,وايضا لصالح مهارات الرعاية الاولية والثانوية من خلال مهارات تدليك القلب وانعاش الرئتين ,والتعامل مع حالات المرض والاصابة للعمود الفقري بالاسلوب الجديد من قبل هيئة ILCORE بالاضافة لاستخدام خطوات ودليل مؤشر النجاة الدولي .ويوصي الباحث بمتابعة الدراسة علي طرق واساليب النجاة في الماء في شتي بقاعها من انهار وبحار ومحيطات وبحيرات .حيث لكل بيئة مائية لها طبيعة التدرب علي ارشادات النجاة فيها وخاصة الاطفال .وتدريب الاطفال علي تحمل المسؤلية كمنقذين ومستجبين للطوارئ سؤاء في الماء او في وضع الرعاية الاولية والثانوية لتفادي احتمالات اصابات وحوادث الغرق الغير مقصودة .لحفاظ علي حياتهم وتقديم اطفال مثقفين صحيا ورياضيا للمجتمع .
Research Abstract
Research Department
Research Journal
Assiut Journal of Sport Science and Arts | AJSSA
Research Member
Research Publisher
www.ajssa.net/
Research Rank
4
Research Vol
NULL
Research Website
www.ajssa.net/
Research Year
2019
Research Pages
NULL