Skip to main content

برنامج تدريبى مقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى

Research Authors
د حازم كمال الدين عبد العظيم
Research Abstract

مقدمة:
يهدف تدريب الإدارى الرياضى أثناء الخدمة أساساً إلى رفع مستوى أداءه المهنى، وتدريبه على كل ما هو جديد، ومهما اختلف الهدف فهذه العملية تستهدف في جوهرها الأداء المهني للإدارى الرياضى لتحسين نوعية هذا الأداء ورفع مستواه مما ينعكس على نواتج هذه العملية، وهناك مبررات كثيرة توجب تدريب الإدارى الرياضى أثناء الخدمة منها على سبيل المثال لا الحصر التطور العلمي المتزايد، والقصور في مستويات الأداء المهني، والتطور في مجال الإدارة، ونتائج الدراسات والبحوث التى أوصت بضرورة تدريب الإداري الرياضي أثناء الخدمة.
وهذا ما دعا الباحث لاختيار البحث الحالي، وخاصة أن الفئة المستهدفة (عينة البحث) من خريجي كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط يعملوا إداريين رياضيين فى (اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية الأولمبية وغير الأولمبية والنوعية والأندية الرياضية ومديريات الشباب والرياضة ومراكز الشباب وإدارات رعاية الشباب بالجامعات والمعاهد) ولكن نظراً لعدم تخريج إداريين رياضيين فى اللائحة القديمة للكلية فتم انتدابهم للعمل بتلك المؤسسات الرياضية، مما دفع الباحث إلى وضع برنامج تدريبى مقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى.
التعريف ببعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في البحث:
التدريب:
هو عملية تصمم لمساعدة الأفراد على اكتساب المعرفة والمهارات والاتجاهات الضرورية لتطوير أدائهم لواجبات الوظائف التى يشغلونها.
التدريب أثناء الخدمة:
" يقصد به جميع البرامج والدورات الطويلة أو القصيرة والورش الدراسية أو غيرها من التنظيمات التي تنتهي بمنح شهادات جامعية أو مؤهلات دراسية أو شهادات اجتياز والتي تهدف في مجموعها إلى رفع المستوى من ناحية أو أكثر من النواحي التي تشكل الأداء الكلي في المهنة "
هدف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى وضع برنامج تدريبى مقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى فى (الاتحادات الرياضية - الجامعة – مديرية الشباب والرياضة – الأندية - مراكز الشباب).
تساؤلات البحث:
1- ما المتطلبات المهنية اللازمة للإدارى الرياضى في ظل التطور الحادث؟
2- ما أهداف البرنامج التدريبى المقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى؟
3- ما المحتوى المناسب لتحقيق أهداف برنامج تدريب وتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى؟
4- كيف يمكن تنظيم وتنفيذ البرنامج المقترح؟
إجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) لمناسبته لطبيعة البحث.
مجتمع وعينة البحث :
شمل مجتمع هذا البحث فئتين مختلفتين هما:
- الخبراء المتخصصين في مجال الإدارة الرياضية بكليات التربية الرياضية.
- الإداريين الرياضيين بالمؤسسات والهيئات الشبابية والرياضية التي يعمل بها خريجي كلية التربية الرياضية بأسيوط.
وقد تم إجراء البحث على عينة بالطريقة العشوائية طبقاً لأهداف البحث تمثلت في التالي:
- الخبراء المتخصصين من الأساتذة في مجال الإدارة الرياضية بكليات التربية الرياضية من لهم خبرة لا تقل عن (20) سنة كأستاذ وقائم بالتدريس الفعلي بالجامعات المصرية وبلغ عددهم (10) أساتذة.
- الإداريين الرياضيين بالمؤسسات والهيئات الشبابية والرياضية بمحافظة أسيوط، ومارسوا المهنة (5) سنوات على الأقل، وقد بلغ عددهم (500) إدارى رياضى بواقع (100) إدارى رياضى من العاملين بأفرع الاتحادات الرياضية بمحافظة أسيوط، و(100) إدارى للأنشطة الرياضية بأندية محافظة أسيوط، و(100) إدارى رياضى بمراكز شباب محافظة أسيوط، و(100) إدارى رياضى بمديرية الشباب والرياضية فى محافظة أسيوط، و(100) إدارى رياضي برعاية الشباب بجامعتى أسيوط والأزهر فرع أسيوط.
أدوات جمع البيانات :
قام الباحث بتصميم ثلاثة استمارات استبيان للإداريين الرياضيين بالمؤسسات والهيئات الشبابية والرياضية، والأساتذة الخبراء في مجالي التربية والتربية الرياضية، الأولى بهدف تحديد المتطلبات المهنية اللازمة للإداري الرياضي لتطوير أدائه المهني، والثانية بهدف تحديد أهداف البرنامج التدريبى المقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى، والثالثة بهدف إبداء الرأي في البرنامج التدريبى المقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى وقد تم بناء الاستبيانان بمعاملاتهما العلمية الصدق (صدق المحتوى - صدق الاتساق الداخلي) والثبات (التطبيق وإعادة التطبيق - معامل ألفا) معتمد على المحاور الثلاث الافتراضية للتعرف على المتطلبات المهنية للإداري الرياضي لتطوير أدائه المهني، ومحور هدف البرنامج التدريبى المقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى ويتفرع منه ثلاث محاور افتراضية، وأربع محاور افتراضية لتصميم وبناء البرنامج التدريبى المقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى:
أ- استمارة التعرف على المتطلبات المهنية للإداري الرياضي لتطوير أدائه المهني:
المحور الأول : المتطلبات الإدارية وتضمن (31) عبارة
المحور الثاني : المتطلبات التربوية وتضمن (23) عبارة
المحور الثالث : المتطلبات الإنسانية وتضمن (22) عبارة
ب- استمارة التعرف على أهداف البرنامج التدريبى المقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى:
هدف العام: عبارة واحدة بنبسق منه الأهداف الفرعية التالية:
المحور الأول : الأهداف المعرفية وتضمن (6) عبارات
المحور الثاني : الأهداف الوجدانية وتضمن (5) عبارات
المحور الثالث : الأهداف المهارية وتضمن (5) عبارات
ج- استمارة تصميم وبناء البرنامج التدريبى المقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى:
- احتوى البرنامج على أربع محاور أساسية، واشتملت المحاور الأساسية على عدد من المحاور الفرعية كما يلى:
المحور الأول: محتوى البرنامج واشتمل على المحاور الفرعية التالية:
- الجانب الأكاديمى (5) عبارات. - الجانب الثقافى (7) عبارات.
- الجانب المهنى (13) عبارة. - الجانب الشخصى (8) عبارات.
المحور الثانى: المكان والزمان والتوقيت اللازم لتنفيذ البرنامج واشتمل على المحاور الفرعية التالية:
- المدة اللازمة لتنفيذ البرنامج (5) عبارات.
- المكان المناسب لتنفيذ البرنامج (3) عبارات.
- التوقيت اللازم لتنفيذ البرنامج (4) عبارات.
- المحور الثالث: القائمين على التدريب بالبرنامج واشتمل على (4) عبارات.
المحور الرابع: الأساليب الإجرائية لتنفيذ وتقويم البرنامج التدريبى واشتمل على المحاور الفرعية التالية:
- طرق وأساليب التنفيذ (8) عبارات.
- الفترة المناسبة للتقويم (3) عبارة.
- جوانب تقويم البرنامج (6) عبارات.
المعالجات الإحصائية :
تحقيقاً لهدف البحث واتفاقاً مع إجراءات البحث استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية:
• النسبة المئوية • المتوسط الحسابي • الانحراف المعياري
• معامل الارتباط • معامل ألفا • الدرجة المقدرة
وقد تم تطبيق الاستبيانان فى صورتهما النهائية على العينة المختارة تحقيقا لأهداف البحث والإجابة على تساؤلات البحث، وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية:
أهداف البرنامج:
الهدف العام للبرنامج:
ترجمة مهارات الإدارة الرياضية ليتمكن الادارى الرياضى من المهارات المهنية ويتقنها ويستطيع معايشة العمل المهني ويتعرف على مشكلات العمل المهنى والعمل على حلها
الأهداف المعرفية:
1- أن يتعرف الادارى الرياضى على ماهية المتطلبات المهنية
2- أن يتعرف الادارى الرياضى على المعارف والمعلومات والمفاهيم المتعلقة بالمتطلبات المهنية
3- أن يستخدم الادارى الرياضى المعارف والمعلومات والمفاهيم التي تلقاها في المتطلبات المهنية
4- أن يتعرف الادارى الرياضى على أوجه التشابه والاختلاف بين مهارات المتطلبات المهنية
5- إن يقوم الادارى الرياضى بالأعداد والتخطيط للمشروعات الرياضية.
6- أن يربط الادارى الرياضى بين أكثر من مهارة بالمتطلبات المهنية لاستخدامها في المواقف المختلفة.
الأهداف الوجدانية:
1- أن يعي الادارى الرياضى أهمية استخدام مهارات المتطلبات المهنية.
2- أن يتعود الادارى الرياضى على ممارسة الاختصاصات المهنية
3- مقدرة الادارى الرياضى على اكتساب العلاقات الطيبة وتنمية روح العمل الجماعي.
4- أن يبرز الادارى الرياضى أهمية استخدام مهارات المتطلبات المهنية.
5- أن يظهر الادارى الرياضى الرغبة فى استخدام المهارات الإدارية فى المواقف المختلفة
الأهداف المهارية:
1- تنمية المهارات الإدارية لدى الادارى الرياضى من خلال العمل بالمؤسسات الرياضية
2- تدريب الادارى الرياضى على استخدام المهارات الإدارية داخل المؤسسات الرياضية.
3- زيادة قدرة الادارى الرياضى على الربط بين مهارات المتطلبات المهنية والمواقف المختلفة.
4- قدرة الادارى الرياضى على مواجهة المشكلات الإدارية وكيفية حلها.
5- قدرة الادارى الرياضى على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.
و الجدول التالى يوضح محتوى البرنامج:

في ضوء أهداف البحث وفي حدود مجتمع البحث والعينة المختارة وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج يوصي بما يلي :
1) تطبيق البرنامج التدريبى المقترح لتطوير الأداء المهنى للإدارى الرياضى.
2) أن تتبنى جميع المؤسسات المعنية (الاتحادات الرياضية - الجامعة – مديريات الشباب والرياضة – الأندية - مراكز الشباب) سواء على مستوى قطاع الرياضة للجميع أو قطاع البطولة أو الرياضة المدرسية تنفيذ البرنامج المقترح على الأفراد المسئولين عن هذه الأنشطة.
3) نشر الوعى التدريبى بين الإداريين الرياضيين عن طريق النشرات والندوات.
4) يجب على القيادات العليا الحرص على أن يقوم المتدرب بعد حضوره البرامج بتطبيق ما تعلمه واكتسبه من مهارات ومعارف وسلوك.
5) يجب متابعة المتدربين بعد البرنامج التدريبى عن طريق:
- عقد لقاءات دورية مع المتدربين.
- سؤال المتدربين عن تطبيق ما تم اكتسابه.
- توزيع منشورات أو كتيبات عن أحدث تكنولوجيا فى مجال التدريب الإدارى الذى تلقاه المتدرب.
- سؤال الرؤساء عن مدى تأثير التدريب فى قدرات وسلوك المتدربين.
- تطوير وتحديث نظم المتابعة وتقييم البرامج قبل وأثناء وبعد تنفيذ البرامج بهدف تحديد الاحتياجات التدريبية والاستفادة من نتائج التقييم فى تصميم برامج مستقبلية.
6) إجراء دراسات أخرى مماثلة للارتقاء بالمستوى المهنى للإداريين الرياضيين والعاملين بشتى قطاعات الرياضة.

Research Journal
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة
Research Publisher
كلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الإسكندرية
Research Rank
2
Research Vol
NULL
Research Website
NULL
Research Year
2007
Research Pages
NULL