يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير استخدام مرجع الوحدة على مستوى أداء مهارات الكرة الطائرة المقررة على تلميذات الصف الأول الإعدادي، وقد أجريت الدراسة علي تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة النهضة الإعدادية بأسيوط للعام الجامعي (2013- 2014) والبالغ عددهن (40) تلميذة بالطريقة العمدية.
واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة، واستغرق تنفيذ مرجع الوحدة المقترح (8) أسابيع بعدد أربع وحدات تعليمية لمهارات البحث بواقع درسين في الأسبوع وزمن الدرس (90) دقيقة طبقا لما وارد في المنهاج المدرسي.
واستخدمت الباحثة استمارات استطلاع رأي الخبراء، واختبارات للمهارات قيد البحث كأدوات لجمع البيانات.
وبعد التطبيق تم إجراء القياسات البعدية وجمع البيانات والتي تم تحليلها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق للقياس القبلي والبعدي.
وقد استخلصت الدراسة أن مرجع الوحدة التعليمية المقترح له تأثير إيجابي في تحسين مستوى الأداء المهاري في الكرة الطائرة لدى عينة البحث.
وقد أوصت الباحثة بضرورة تنفيذ مرجع الوحدة التعليمية المقترح في ضوء المحددات الموضحة بمرجع الوحدة.
" INSHS"