Skip to main content

تأثير برنامج مقترح على المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمهارات رياضة الكاراتيه للأطفال من 5-6 سنوات باستخدام نموذج هدسون للملاحظة
في الميكانيكا الحيوية

Research Authors
د. طارق فاروق عبد الصمد محمود
Research Abstract

نموذج هدسون للملاحظة في الميكانيكا الحيوية هو أحد النماذج التي ظهرت في مجال الميكانيكا الحيوية ويهدف إلى معرفة الغرض من الأداء والملاحظة لدراسة وفهم الحركة، و يستهدف البحث التعرف على تأثير برنامج مقترح على المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمهارات رياضة الكاراتيه للأطفال من 5-6 سنوات باستخدام نموذج هدسون للملاحظة في الميكانيكا الحيوية واستخدم المنهج الوصفي دراسة الحالة واستخدم المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي واختيرت عينة البحث من بين أطفال تتراوح أعمارهم بين الخامسة إلى ست سنوات بواقع 16 طفل تم اختيارهم بالطريقة العشوائية واهم أدوات جمع البيانات هي اختبارات المهارات الحركية الأساسية،استمارات تقيم الأداء من إعداد الباحث ، البرنامج المقترح ، واهم النتائج ،أن القياسات القبلية باستخدام استمارات تقيم الأداء في ضوء مفاهيم الملاحظة لنموذج هدسون تعطي تفاصيل أدق من مجرد الاعتماد على الاختبارات فقط، انه فيما بمفهوم عدد الأجزاء، كلما قل عدد الأجزاء المشتركة ذادت نسبة التحسن، فيما يتعلق بمفهوم طبيعة الأجزاء، فيما يتعلق بمفهوم مدار أو نطاق الحركة،كلما تمت مراعاة مقدار بُعد الأجزاء عن بعضها البعض بما يتناسب ومحددات أداء المهارة ذادت نسبة التحسن، و أهم التوصيات استخدام استمارات تقيم الأداء عند انتقاء المبتدئين في رياضة الكاراتيه، الاعتماد على تفسير نتائج التقييم الفني في ضوء مفاهيم الملاحظة ودراسة وفهم الحركة بنموذج هدسون.

Research Journal
المجلة العلمية بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط
Research Publisher
المجلة العلمية بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط
Research Rank
2
Research Year
2002