Skip to main content

تأثير برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي على المستوى المهاري والتحصيل المعرفي في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية-جامعة أسيوط". The Effectiveness of An Edu

Research Authors
*أ.د/طارق محمد محمد عبد العزيز ** د/ أيمن عبده محمد محمد
)Prof. Tarek Muhammad Muhammad AbdelAziz
** 2) Dr. Ayman Abdou Mohammad Mohammad
Research Abstract

تأثير برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي على المستوى المهاري والتحصيل المعرفي في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية-جامعة أسيوط".
*أ.د/طارق محمد محمد عبد العزيز ** د/ أيمن عبده محمد محمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استهدف البحث التعرف على استخدام تأثير برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الالى على كلا من :- مستوى الأداء المهارى لمهارات الكرة الطائرة، ومستوى التحصيل المعرفي لمهارات الكرة الطائرة
استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (احدهما تجريبية والأخرى ضابطة)، وتم تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى بلغ قوامها (40) طالب ، كما استخدم الباحثان لأدوات جمع البيانات الاختبارات البدنية- اختبار التحصيل المعرفي- الاختبارات المهارية، برنامج الكمبيوتر التعليمي، بالإضافة إلى الأدوات والأجهزة التالية لإعداد و تنفيذ البرنامج معمل خاص بالحاسب الآلي،أسطوانات CD ،موسيقي ومؤثرات صوتية، ماسح ضوئي أجهزة حاسب آلي باستخدام أحد البرامج التطبيقية الجاهزة وهو برنامج Microsoft power point XP ويعمل في بيئة النوافذ المرئية ويندوز اكس بي windows XP واحتوى على الصور النهائية للنص التعليمي في البرنامج، الصور والرسومات، الأصوات، المؤثرات الصوتية Sound Effects- الموسيقى Music، لقطات الرسوم المتحركة باستخدام البرمجيات المساعدة: Adobe Photo Shop 7.0- Microsoft Word -,Jet-Audio & Sound Recorder Microsoft power point XP، وتم تنفيذ البرنامج التعليمي لمدة (8) أسابيع بواقع (16)محاضرة (درس) تعليمي بواقع محاضرتين (درسين) أسبوعيا ، زمن المحاضرة (الدرس) التعليمي 120 دقيقة كما هو وارد بلائحة الكلية، على ان يكون زمن مشاهدة البرنامج التعليمي من خلال المشاهدة المباشرة على جهاز الحاسب الالى لمدة 20 عشرون دقيقة من ضمن زمن المحاضرة (الدرس)التعليمي.
وتوصل الباحثان إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لعينة البحث، كما توصلا إلى أن استخدام برنامج الحاسب الآلي قد ساهم بطريقة إيجابية في تحسين مستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لمهارات الكرة الطائرة قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية أكثر من المجموعة الضابطة.
واوصا الباحثان بأهمية استخدام أساليب التدريس الحديثة في تعلم المهارات الرياضية كوسيلة تجمع بين مزايا الحاسب الآلي ومزايا أساليب التدريس الحديثة وتشارك بجانب المعلم في الارتقاء بالعملية التعليمية بالإضافة إلى العمل علي إنتاج العديد من برمجيات الحاسب الآلي التعليمية في الأنشطة الحركية المختلفة بصفة عامة بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم، كما انه من الضروري الانتقال التدريجي إلى المدرسة الإلكترونية وفقاً لخطة معدة بشكل محكم، تلبي الاحتياجات الفعلية للمجتمع من النواحي المختلفة، كما يجب إعادة النظر في محتوى المنهج المقدم للطالب وفي قدرته على تحقيق متطلبات التعلم الفاعل 0الذي يحقق تنمية العقل المبدع والناقد والمفكر باستقلالية والقادر على الموازنة بين عروض الثقافة 0
The Effectiveness of An Educational Program Using the Computer on the Level of Skill and Feedback Among Faculty of Physical Education Volleyball Players in Assiut University**
** 1)Prof. Tarek Muhammad Muhammad AbdelAziz
** 2) Dr. Ayman Abdou Mohammad Mohammad

The present paper attempts to investigate the Effectiveness of a pedagogical program using the computer on the level of both skill and feedback among Faculty of Physical Education volleyball players in Assiut University. The researchers used the experimental approach in two groups: the experimental and the controller. the sample was 40, selected purposefully among first-year students. The tools of the study were: physical tests, feedback tests, skill tests, computer educational program, computer lab, CDs, music and sound effects some computer programs like Microsoft power point, windows XP. the final educational program contained the pictures, diagrams, sounds, sound effects, music, cartoons(with the help of assistant programs, like Adobe Photo Shop, Microsoft Word, Jet Audio and Sound Recorder, Microsoft Power Point.
The program was applied for 8 weeks, 16 lectures(or classes):two lectures a week., each for 120 minutes according to the Faculty bylaw. The time for watching the program on the computer lasts 20 minutes only out of the whole lecture time. The researchers found that there are statistical differences between the post-measures of the two groups, i.e. the experimental and the controller, in skill performance and feedback. It was found that the use of the computer helped improve the levels of both skills and feedback in the experimental group much more better than the controller group.
The two researchers recommend the use of modern strategies in learning and teaching the sports skills in sports like volleyball. Moreover, it would be better to improve new computer programs for this purpose and kinetic skills in general. this can be achieved via collaboration with experts in technology. There should be a plan to shift to the electronic school in education along with a review of the curriculum in a way that gets along with the current changes on all fronts.

**1)Professor of Methodology and Physical education, dean of the Faculty of Physical Education, Assiut University, Egypt
**2)Lecturer at Dept. of Methodology and Physical Education, Faculty of Physical Education, Assiut University, Egypt.

Research Journal
المجلة العلمية المتخصصة للتربية الرياضية
مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية "جامعة أسيوط.
Research Member
Research Publisher
كلية التربية الرياضية -جامعة أسشيوط
Research Rank
2
Research Year
2006