ظهرت في السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بالتعليم ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه ، ويعد البورتفوليو إحدى تلك المستحدثات التكنولوجية المستخدمة في تقييم الطالب وقد ازدادت أهميته في التعليم لما له من دور في تنمية مهارات الطالب ، وقد لاحظ الباحثان تركيز وسائل التقييم المستخدمة على الحفظ فقط دون إعطاء الفرصة للطالب لإظهار قدراته الإبداعية وانصب تركيز الطالب على الحصول على الدرجات العالية في المقرر الذي يدرسه والنجاح فيه دون تحقيق الأهداف التربوية المنشودة من تدريس المقرر (مهارية- معرفية – وجدانية)مما دفع الباحثان إلي القيام بتلك الدراسة في محاولة للتعرف على اثر استخدام البورتفوليوعلى مستوى الأداء في كرة اليد وعلاقته بالدافع للإنجاز لدى طلاب كلية التربية الرياضية- جامعة أسيوط .
أهداف الدراسة : - تهدف الدراسة الى التعرف على :
1- تأثير التقييم باستخدام ملف الإنجاز(Portfolio) على مستوى الأداء في لعبة كرة اليد (مهاري معرفي) لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية –جامعة أسيوط .
2- علاقة ملف الإنجاز(Portfolio) بالدافع للإنجاز لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية
التربيةالرياضية –جامعة أسيوط .
فروض الدراسة : -
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء(المهارى –المعرفي )الدافع للإنجاز لصالح القياس البعدي للعينة قيد الدراسة .
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء(المهارى –المعرفي )الدافع للإنجاز لصالح القياس البعدي للعينة قيد الدراسة
3. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسيين البعدين للمجموعة( التجريبية – الضابطة) في مستوى الأداء(المهارى –المعرفي )الدافع للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية قيد الدراسة
4. توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين مستوى الدافع للإنجاز والتقييم باستخدام البورتفوليو للمجموعة التجريبية .
اهم النتائج : -
1. استخدام البورتفوليو له تأثير إيجابي على تنمية مستوى الأداء (المهارى –المعرفي )في كرة اليد
2. توجد علاقة ارتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعة التجريبية المستخدمة للبورتفوليو والدافعية للإنجاز.
التوصيات :
1- ادخال اسلوب التقويم (ملف الإنجاز) والعمل به في تدريس مقررات لعبة كرة اليد.
2- تشجيع القائمين بالتدريس على كيفية استخدام أسلوب تقويم ملف الإنجاز بدلا من استخدام الإختبارات التقليدية.
Research Abstract
Research Department
Research Journal
مجلة العلمية المتخصصة لتربية الرياضبة – حامعة أاسيوط
Research Member
Research Publisher
مجلة العلمية المتخصصة لتربية الرياضبة – حامعة أاسيوط
Research Rank
2
Research Year
2009