Skip to main content

(تأثير تمكين العاملين على الرضا الوظيفى بإدارتى رعاية الطلاب فى جامعتى أسيوط وقطر (دراسة مقارنة

Research Authors
د. حازم كمال الدين عبد العظيم
د/ احمد غلوم ألعمادي
Research Abstract

مقدمة:
يعتبر تمكين العاملين هو الصيحة التي تتردد مؤخراً في مجال تطور الفكر الإداري بعد أن تحول الاهتمام تماماً من نموذج منظمة التحكم والأوامر إلى ما يسمى الآن بالمنظمة الممكنة، ومن هذا السياق يجئ مدخل تمكين العاملين ذو صلة كبيرة باتجاهات التطوير السائدة والمتعلقة بتنمية الجانب الإنساني داخل المنظمة، وهو يعد من الموضوعات التي برزت على الساحة ولاقت رواجاً كبيراً من الناحية النظرية والتطبيقية، حيث يقصد به جعل العاملين في المجال الرياضي قادرين على وضع الأهداف الخاصة بعملهم والقدرة على اتخاذ القرار ومعرفة الطرق العلمية لحل المشكلات وذلك في نطاق مسئوليتهم وسلطاتهم.
التعريف ببعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في البحث:
التمكين Empowerment:
هو إعطاء العاملين الصلاحيات والمسئوليات ومنحهم الحرية لأداء العمل بطريقتهم دون تدخل مباشر من الإدارة مع توفير كافة الموارد وبيئة العمل المناسبة وتأهيلهم فنياً وسلوكياً لأداء العمل بطريقتهم مع الثقة المطلقة فيهم.
الرضا الوظيفي Job satisfaction:
هو الشعور النفسي بالقناعة والارتياح لإشباع الحاجات والرغبات والتوقعات مع العمل نفسه (محتوى العمل) وبيئة العمل مع الثقة والولاء والانتماء للعمل مع العوامل ومع المؤثرات البيئية الداخلية والخارجية ذات العلاقة.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير تمكين العاملين على الرضا الوظيفي بإدارتى رعاية الطلاب فى جامعتى أسيوط وقطر من خلال:-
1- التعرف على الفروق فى تمكين العاملين بإدارتى رعاية الطلاب فى جامعتى أسيوط وقطر.
2- التعرف على الفروق فى الرضا الوظيفى بإدارتى رعاية الطلاب فى جامعتى أسيوط وقطر.
تساؤلات البحث:
1- ما مدى درجة توافر أبعاد تمكين العاملين لدى العاملين بإدارتى رعاية الطلاب فى جامعتى أسيوط وقطر؟
2- ما مدى درجة توافر الرضا الوظيفي للعاملين لدى العاملين بإدارتى رعاية الطلاب فى جامعتى أسيوط وقطر؟
3- ما مدى دلالة الفروق فى محاور تمكين العاملين لدى العاملين بإدارتى رعاية الطلاب فى جامعتى أسيوط وقطر؟
4- ما مدى دلالة الفروق فى محاور الرضا الوظيفى لدى العاملين بإدارتى رعاية الطلاب فى جامعتى أسيوط وقطر؟
إجراءات البحث:
المنهج المستخدم:
استخدم الباحثان منهج الدراسات المسحية وذلك لمناسبته مع طبيعة البحث
عينة البحث:
بلغت عينة البحث (50) فرد من العاملين فى إدارتى رعاية الشباب بجامعتى أسيوط وقطر، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من الحاصلين على مؤهل علمى عالى (تربية رياضية – خدمة اجتماعية – آداب).
أدوات جمع البيانات:
- قام الباحثان بتصميم استمارة استبيان بهدف مقارنة تأثير تمكين العاملين على الرضا الوظيفي بإدارة رعاية شباب والأنشطة الطلابية فى جامعتى أسيوط وقطر، وقد تم بناء المقياس بمعاملاته العلمية الصدق (صدق المحتوى - صدق الاتساق الداخلي) والثبات (الاختبار وإعادة الاختبار - معامل ألفا) وحساب مدي صلاحية العبارات تبعا لتقدير الصعوبة ومعامل التميز معتمدين على محورين افتراضين هما:
المحور الأول : التمكين للعاملين
أ- حرية الاختيار وتضمنت (15) عبارة
ب- الفعالية الذاتية وتضمنت (15) عبارة
ج- معنى العمل وتضمن (10) عبارات
د- التأثير في القرارات وتضمن (7) عبارات
المحور الثاني : الرضا الوظيفي
أ- الرضا عن الوظيفة وتضمنت (7) عبارات
ب- الرضا عن محتوى العمل وتضمنت (6) عبارات
ج- الرضا عن الإشراف وتضمن (8) عبارات
د- الرضا عن نمط الترقية وتضمن (4) عبارات
هـ- الرضا عن الراتب وتضمنت (6) عبارات
و- الرضا عن زملاء العمل وتضمن (4) عبارات

المعالجات الإحصائية :
تحقيقاً لهدف البحث واتفاقاً مع إجراءات البحث استخدمت الباحثان المعالجات الإحصائية التالية:
- النسبة المئوية. - معامل الارتباط.
- المتوسط الترجيحى. - معامل ثبات ألفا كرنباخ.
- الانحراف المعياري. - الوزن النسبى.
وقد تم تطبيق الاستبيان في صورته النهائية على العينة المختارة تحقيقا لأهداف البحث والإجابة على تساؤلات البحث، وقد توصل الباحثان إلى النتائج التالية:
1- انخفاض محور حرية الاختيار لدى العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر عن العاملين بإدارة رعاية الطلاب جامعة أسيوط فى اختيار مهام عملهم.
2- ارتفاع محور الفاعلية الذاتية لدى العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر عن العاملين بإدارة رعاية الطلاب جامعة أسيوط فى انجاز مهام الأعمال معتمدين على معرفتهم وخبراتهم ومهاراتهم.
3- ارتفاع محور إدراك معنى العمل لدى العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة أسيوط عن العاملين بإدارة رعاية الطلاب جامعة قطر حيث أن المهام التى يؤدوها ذات معنى وقيمة بالنسبة للآخرين والجامعة التى يعمل فيها.
4- انخفاض مستوى محور تأثير العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر عن العاملين بإدارة رعاية الطلاب جامعة أسيوط فى القرارات التى يتم اتخاذها والسياسات التى تضعها الجامعة التى يعمل بها.
5- ارتفاع مستوى محور الرضا عن الوظيفة لدى العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر عن العاملين بإدارة رعاية الطلاب جامعة أسيوط.
6- ارتفاع مستوى محور الرضا عن العمل لدى لعاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر عن العاملين بإدارة رعاية الطلاب جامعة أسيوط.
7- تقارب مستوى محاور الرضا عن الإشراف والرضا عن الترقية والرضا عن الزملاء لدى العاملين بإدارتى رعاية الطلاب بجامعتى أسيوط وقطر.
8- ارتفاع مستوى محور الرضا عن الراتب لدى العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر عن العاملين بإدارة رعاية الطلاب جامعة أسيوط.
9- وجود فروق دالة إحصائية لدى لعاملين بإدارتى رعاية الطلاب بجامعتى أسيوط وقطر فى محور معنى العمل لتمكين العاملين.
10- وجود فروق غير دالة إحصائية بين محاور حرية الاختيار الفاعلية الذاتية التأثير فى القرارات لتمكين العاملين.
11- وجود فروق دالة إحصائية بين محورى الرضا عن العمل والرضا عن الراتب لصالح العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر فى الرضا الوظيفى.
12- وجود فروق دالة إحصائية فى محور الرضا عن الوظيفة لصالح العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة أسيوط.
13- وجود فروق غير دالة إحصائية بين محاور الرضا عن الإشراف الرضا عن الترقية الرضا عن الزملاء
في ضوء أهداف البحث وفي حدود مجتمع البحث والعينة المختارة وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحثان بما يلي :
1- تشجيع العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة أسيوط على الالتحاق بالبرامج التدريبية، والسماح لهم بحرية التعبير عن الآراء لدى العاملين.
2- تشجيع القيادات للعاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر على تنمية مهاراتهم وقدراتهم عن طريق دورات تدريبية وورش عمل، وتوفير بيئة عمل مريحة لهم مما يكون مصدر للسعادة والارتياح.
3- إتاحة الفرصة لدى العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر في اختيار العمل الذي يتناسب مع قدراتهم واستعداداتهم، والشعور بأهمية وظيفتهم حيث أثبتت الدراسة معنوية هذا المتغير فى علاقته بالإثراء الوظيفي.
4- العمل على حل المشكلات التي تواجه العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة قطر، حيث أن المكاشفة والمصارحة مع العاملين والتى تعد مدخلاً مناسباً لتحسين مدركات العاملين بالتمكين خاصة فيما يتعلق بالأهداف والإنجازات المراد تحقيقها ومستويات الأداء المطلوبة.
5- زيادة مكافآت وحوافز العاملين بإدارة رعاية الطلاب بجامعة أسيوط لما يقدموه من خدمات جليلة للرياضة والطلاب ولمساعدة الجامعة فى تحقيق النمو الشامل والمتزن للفرد من خلال الخدمات الرياضية التى تقدمها هذه الإدارة.
6- إتاحة الفرصة بشكل أكبر للعاملين بإدارتى رعاية الطلاب بجامعتى أسيوط وقطر للمشاركة فى اتخاذ القرارات وتمكينهم من السلطة.
7- ضرورة اقتناع العاملين بإدارتي رعاية الطلاب بجامعتي أسيوط وقطر أنفسهم بأهمية الدور الذى يمارسونه وضرورة تحملهم مسئولية المشاركة فى تسيير الأمور، وكذلك وضوح أهداف ومسئوليات التمكين الإداري ومعايير قياس الإنجازات والمحاسبة على النتائج.

Research Journal
المؤتمر العلمى الدولى الأول " الرياضة والطفولة
Research Publisher
كلية التربية الرياضية – جامعة طنطا
Research Rank
4
Research Vol
NULL
Research Website
NULL
Research Year
2009
Research Pages
NULL