Skip to main content

تقويم بعض مكونات عملية التعليم لشعبة التدريس بكليات التربية الرياضية
فى ضوء مقومات الجودة

Research Authors
٭ د/ كامل عبد المجيد قنصوه
Research Abstract

تقويم بعض مكونات عملية التعليم لشعبة التدريس بكليات التربية الرياضية
فى ضوء مقومات الجودة
٭ د/ كامل عبد المجيد قنصوه

استهدفت الدراسة تقويم بعض مكونات عملية التعليم (المدخلات –العمليات) لشعبة التدريس ببعض كليات التربية الرياضية فى ضوء مقومات الجودة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى (دراسة الحالة) واشتملت عينة الدراسة على عدد (80) عضوا من اعضاء هئية التدريس بشعبة التدريس بكليات التربية الرياضية (أسيوط-الهرم-ابو قير-المنيا) تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية بواقع (20) عضوا من كل كلية ، كما تم اختيار (10) أعضاء هئية تدريس عمدا من الكليات عينة الدراسة لاجراء تقنين الاستبيان، وبعد عرض النتائج ومناقشتها توصل الباحث الى عدد من الاستخلاصات من اهمها:
- لا تتوافر معايير قبول الطلاب بالنسبة للكليات عينة الدراسة وبالتالى لا تتحقق مقومات الجودة فى هذا العنصر.
- كما لا تتوافر مقومات الجودة فى خصائص البيئة التعليمية بالدرجة المطلوبة فى كثير من عناصرها الفرعية مثل (المبنى- الموارد المالية – أعضاء هئية التدريس – ادارة الشعبة -الخطة الدراسية ونظام الدراسة).
- تتوافر مقومات الجودة فى عنصر البرامج والمناهج والمقررات بدرجة متوسطة فى كليات (أسيوط- أبو قير-المنيا)ولا تتوافر فى الهرم.
- تتوافر مقومات الجودة بدرجة متوسطة فى عنصر الاجهزة والمعامل وتجهيزاتها بكلية (أسيوط)ولا تتوافر فى باقى الكليات.
- لا تتوافر مقومات الجودة بالدرجة المناسبة فى عنصر المكتبة لجميع الكليات عينة الدراسة.
- تتوافر مقومات الجودة بدرجة متوسطة فى عنصرى أساليب التدريس – عمليات التقويم بالنسبة لكليتى (اسيوط-المنيا) ولا تتوافر فى كليتى (الهرم- ابو قير).
وبناءا على الاستخلاصات السابقة قام الباحث بعرض التوصيات الخاصة بهذه الدراسة فى شكل تصور مقترح لتحسين كلا من (المدخلات –العمليات )لشعبة التددريس بكليات التربية الرياضية.
اولا : تحسين المخلات وتتركز حول :
معايير قبول الطلاب بشعبة التدريس(خمسة معايير )
- خصائص البيئة التعليمية (6 محددات)
ثانيا : العمليات وتتركز حول:
التعليم والتعلم (خمسة محددات)
- عمليات التقويم (9 محددات).

Research Rank
0
Research Year
0