يستهدف البحث الحالي وضع درجات معيارية تائية لبعض المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة باختبار بريوننكس اوسيرتسكي للبراعة الحركية للأطفال سن 6 سنوات بمحافظة الحديدة بالجمهورية اليمنية،استخدم المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) يشمل مجتمع البحث الأطفال في سن 6سنوات بمحافظة الحديدة الجمهورية اليمنية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية اجمالى عدد إفراد العينة عشوائيا قوامها 524 طفل ذكر تم استبعاد بنسبة 53.91% من المجتمع الكلى، أدوات جمع البيانات اختبار البراعة الحركية (الاختبار الفرعي الخامس الخاص بالمهارات الكبيرة والدقيقة) للأطفال، الاستنتاجات الدرجة التائية تمكن من تحديد الفروق الفردية بين الأطفال، الاختبار يمكن من التعرف على صعوبات الحركية وللمهارات الكبيرة والدقيقة،كلما اعتمد الطفل على كلتا يديه كلما كانت الدرجة التائية أعلى،العمل عضلي الكبير ومحدودية اتجاهات أطراف الجسم المشاركة كانت الدرجة التائية أعلى،العمل عضلي الصغير وتعدد اتجاهات أطراف الجسم المشاركة كانت الدرجة التائية اقل، التوصيات، استخدام الجداول المعيارية التي توصلت إليها الدراسة عند تقييم مستوى المهارات الكبيرة والدقيقة لدى الأطفال، الاعتماد على الدرجات التائية عند التعرف على الفروق الفردية والمستويات للأطفال،الاهتمام بالمهارات الدقيقة سواء عند عمل اليد الواحدة أو اليدين معا في عمل عضلي دقيق،إجراء برامج حركية تهتم في قياساتها بالاختبار لبعض المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة باختبار بريوننكس اوسيرتسكي للبراعة الحركية للأطفال سن 6 سنوات،استخدام الجداول المعيارية السابقة للتعرف على الأطفال ذوى الصعوبات في التآزر الحركي.
Research Abstract
Research Department
Research Journal
المجلة العلمية بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط
Research Member
Research Publisher
المجلة العلمية بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط
Research Rank
2
Research Year
2003