مذكرات التفاهم التي تعقد بين الجامعة والجامعات العربية والأجنبية والمؤسسات العلمية داخل جمهورية مصر العربية وخارجها

الإجراءات المتبعة لعقد مذكرة تفاهم:

1.    يتم مراجعة مشروع مذكرة التفاهم المقترح سواء كان وارد من الجامعة أو أحد الكليات أو من الطرف الاخر(مصري-عربي-أجنبي) للتأكد من توافق المبادئ العامة لمذكرة التفاهم مع نظام الجامعة ولوائحها فضلا عن تعليمات وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية المصرية وإدارة الاستطلاع والمعلومات، ووزارة التعاون الدولي، وتصحيح وتعديل ما يتعارض مع اي منهم.

2.    إذا كانت مذكرة التفاهم تشمل درجات علمية يتم التأكد من وجود اللائحة المالية واللوائح الدراسية المنظمة لها.

3.    يتم التأكد من مدى مطابقة النواحي القانونية لمذكرة التفاهم مع تعليمات وزارة الخارجية المصرية بشأن التقاضي بين الدولتين في حالة حدوث خلاف بينهما.

4.    يتم عمل ترجمة لمذكرة التفاهم باللغة العربية اذا كانت مكتوبة بلغة غير العربية مثل الانجليزية أو الفرنسية أو الايطالية أو الروسية في ضوء تعليمات وزارة التعليم العالي.

5.    عرض مذكرة التفاهم على مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة والذي يضم في عضويته وكلاء كليات الجامعة لشئون الدراسات العليا برئاسة السيد الاستاذ الدكتور/نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا .

6.    بعد الحصول على موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث، يتم إحالة الموضوع إلى مجلس الجامعة للموافقة.

7.    بعد موافقة مجلس الجامعة على مذكرة التفاهم يتم إرسال خطاب إلى المجلس الاعلى للجامعات وأيضا وزارة التعليم العالي (مرفقا به خمس نسخ من مذكرة التفاهم المقترحة)، من أجل الحصول على الموافقات الرسمية من قبل كلا من وزير التعليم العالي و وزارة الخارجية المصرية وإدارة الاستطلاع والمعلوماتبوزارة التعليم العالى فضلا عن المجلس الاعلى للجامعات.

8.    بعد الحصول على الموافقات اللازمة ومراعاة التعليمات الواردة من قبل المؤسسات المختصة بشأن تعديل أي بند في مذكرة التفاهم، يتم صياغة مذكرات التفاهم في شكلها النهائي واعدادها للتوقيع ويتم إعداد النسخ اللازمة للتوقيع على أن يقوم مسئولا الجامعتان بالتوقيع عليهم وبدء تفعيلها في ضوء تعليمات السيــد الأستاذ الدكتور / وزير التعليم العالي الصادرة في 26/9/2006 بعدم توقيع أي بروتوكولات أو اتفاقيات ثنائية بين الجامعة ونظيراتها بالخارج إلا بعد موافقة وزير التعليم العالي ووزارة الخارجية والجهات المعنية على مشروع الاتفاقية بصفة مبدئية .

9.    يتم موافاة الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي بتقرير متابعة بصفة دورية بما يتم تنفيذه من بنـــــود الإتفاقية وذلك بناء على توجيهات السيد الأستاذ الدكتور / وزير التعليم العالي.

يقوم قسم التعاون والتبادل الثفافي بإدارة الإتفاقيات الثقافية والمؤتمرات بمتابعة تنفيذ الاتفاق مع الكلية المعنية لتفعيل بنوده أو تجديده إذا تطلب الأمر ذلك.