تعريف الأزمة وكيفية إدارتها
تعريف الأزمة
الأزمة هي مشكلة غير متوقعة قد تؤدي إلى كارثة إن لم يجر حلها بصورة سريعة
كيفية إدارة الأزمة
يمكن تقسيم طرق وكيفية إدارة الأزمات و الكوارث بكلية العلوم طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل على النحو التالي:
أولاً المرحلة الأولى:
ما قبل الأزمة أو الكارثة ويتم فيها:
1. التخطيط للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب أو البعيد
2. إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.
3. إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمة أو الكارثة
4. الإستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
5. نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية في هذا المجال.
6. تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.
7. تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة الإتصال المناسبة.
ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:
1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها
2. تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.
3. القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة.
4. تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
5. متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه من خلال غرفة العمليات.
ثالثاً: مرحلة التوازن :
*حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
*التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
*تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
* توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.
