Skip to main content
قسم تكنولوجيا التعليم

درجة الماجستير

دليل لائحة الدراسات العليا كلية التربية النوعية مرحلة درجة الماجستير

مادة (22) :

تمنح جامعة أسيوط بناء علي طلب مجلس كلية التربية النوعية درجة الماجستير في التربية النوعية ي أحد التخصصات العلمية بأقسام الكلية الآتية : :

1-قسم التربية الموسيقية

2-قسم التربية الفنية

3-قسم الاقتصاد المنزلي

 

مادة (23) :

* يشترط في قيد الطالب لدرجة الماجستير في التربية النوعية :

* إن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التربية النوعية من إحدى الجامعات المصرية بتقدير عام جيد على الأقل جيد جداً في متوسط مقررات فرع التخصص المطلوب القيد فيه , أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من الجامعة وعلى أن يكون قيد الطالب قبل مرور عشرة أعوام من تاريخ حصوله على درجة البكالوريوس المذكورة , وفى حالة زيادة المدة عن ذلك أو عدم استيفاء الطالب لشرط تقدير مادة التخصص في مرحلة البكالوريوس يشترط حصول الطالب على درجة الدبلوم في فرع التخصص بتقدير جيد على الأقل وجيد جداً في متوسط مقررات التخصص – قبل السماح له بالقيد لدرجة الماجستير .

* ان يتفرغ الطالب للدراسة لمدة يومين في الأسبوع على الأقل بعد موافقة جهة العمل وينظم مجلس الكلية كيفية التفرغ ويجوز لمجلس الكلية إعفاء الطالب من شرط التفرغ إذا كان من العاملين في مجال البحث العلمي في أحد مراكز البحوث المعترف بها .

* إن يتقدم الطالب باستمارة القيد إلى عميد الكلية الذي يحولها إلى مجلس القسم لإبداء الرأي . ويقوم مجلس الكلية بالبت في طلب القيد بناء على اقتراح مجلس القسم ويعتبر تاريخ موافقة القيد من تاريخ موافقة مجلس الكلية علية .

* يكون القيد لدرجة الماجستير في شهر أكتوبر من كل عام .

مادة(24):

* يشترط في الطالب الحصول على درجة الماجستير في التربية النوعية :

* أن يتابع الدراسة وفقا لما هو مبين في المادة (25) من هذه اللائحة وان يحصل علي مستوي جيد علي الأقل في متوسط تقدير المقررات الدراسية المطلوبة.

* يشترط للتصريح للطالب بدخول الامتحانات في أي من المقررات الدراسية لدرجة الماجستير أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75% , وتطبق علي طلاب الماجستير تقديرات النجاح والرسوب وكذا أحكام الحرمان من دخول الامتحان المبينة بالمادة(20) من هذه اللائحة.

* تكون مدة الامتحان لكل مقرر من المقررات الدراسية للحصول على درجة الماجستير ثلاثة ساعات وتوزع درجات الامتحان وفقاً لما هو وارد في جداول المقررات الدراسية المرفقة بهذه اللائحة.

* أن يقدم الطالب بعد نجاحه في المقررات الدراسية المطلوبة رسالة بنتائج بحوثه تقبلها لجنة الحكم وان يناقش فيها. وإذا لم يحصل الطالب على درجة الماجستير خلال خمس سنوات من تاريخ تسجيله يسقط التسجيل إلا إذا رأى مجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لمدة أخرى يحددها مجلس القسم .

* إن يقوم ببحوث في الموضوع المحدد لدراسته لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على قيد الطالب , ويحدد عنوان موضوع البحث بدقة قبل مناقشة الرسالة بستة أشهر على الأقل وذلك بناء على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية واعتماد الجامعة . ويجوز لمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم إن يرخص للطالب في القيام ببعض بحوثه في معهد علمي أخر معترف به من الجامعة .

* يقدم المشرف – أو المشرفون – على الرسالة تقريراً سنـوياً عن تقدم الطالب في بحثه كمـا يتقدم - أويتقدموا- بتقرير صلاحية الرسالة للعرض على لجنة الحكم , وفى حالة اشتراك محكمين من خارج البلاد أو وجود محكمين بالخارج يجوز أن تتم المناقشة بحضور الأعضاء من داخل البلاد فقط حيث يكتفي في هذه الحالة بقرير فردى عن العضو الموجود خارج البلاد.

* تشكل لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء يكون أحدهم المشرف على الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة المتخصصين بالجامعات ومعاهد البحث المختلفة , ويمكن زيادة عدد المشرفين على الرسالة ضمن أعضاء لجنة الحكم إلى اثنين بتقرير واحد مشترك ويشترط في جميع الأحوال إن يكون أحد أعضاء اللجنة على الأقل من جامعة أخرى.

* للجنة الحكم أن تعيد الرسالة إلي صاحبها لاستكمال ما تراه من نقص وتعطي له فرصة يجيزها القسم ويقرها مجلس الكلية .

مادة (25):

* يقوم الطالب بدراسة المقررات الدراسية التي يحددها مجلس الكلية بناء علي اقتراح المشرف – أو المشرفون – وموافقة مجلس القسم المختص من بين مقررات الدراسات العليا المبينة بالجداول المرافقة بهذه اللائحة .

* يجوز لمجلس الكلية بناء علي طلب المشرف أن يكلف الطالب بدراسة بعض المقررات الدراسية في كلية أخري أو معهد علمي أخر معترف به من الجامعة ولمجلس الكلية أن يضيف مقررات دراسية لم تشملها المقررات السابق تحديدها للطالب , وذلك بناء علي طلب مجلس القسم المختص

* في حالة تغيير موضوع البحث تغييراً جوهرياً يعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية علي التغيير هو الموعد الجديد لتسجيل الموضوع , وليس للطالب الحق في إحداث تغيير جوهري لموضوع البحث سوي مرة واحدة .

مادة (26) :

* يلغي قيد طالب الماجستير في الحالات الآتية :

* إذا لم يجتاز الامتحانات المقررة وفقاً لحكم المادة (24) من هذه اللائحة.

* إذا لم يحصل علي درجة الماجستير خلال الفترة المعطاة له من قبل مجلس الكلية إلا إذا رأي مجلس الكلية الإبقاء علي القيد لدرجة الماجستير لفترة أخري يحددها المجلس بناء علي اقتراح مسبب من المشرف أو- المشرفين – وموافقة مجلس القسم المختص .

* إذا رفضت لجنة الحكم الرسالة رفضاً مطلقاً وطلبت شطب قيده . * إذا تقدم الطالب بطلب شطب قيده .

مادة (27) :

* يذكر في شهادة الماجستير التي تمنح للطالب بيان ما تخصص فيه وموضوع الرسالة التي تقدم بها .

** فيما يلي المقررات الدراسية لمرحلة الماجستير

 


دليل لائحة الدراسات العليا كلية التربية النوعية مرحلة درجة الدكتوراه

مادة (28) :

تمنح جامعة أسيوط بناء علي طلب مجلس كلية التربية النوعية درجة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية فى أحد التخصصات العلمية بأقسام الكلية الآتية : :

1-قسم التربية الموسيقية

2-قسم التربية الفنية

3-قسم الاقتصاد المنزلي

 

مادة (29):

* يشترط في قيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية :

* أن يكون حاصلاً علي درجة الماجستير في التربية النوعية من إحدي الجامعات المصرية بشرط الأ يقل متوسط تقديره في المقررات الدراسية لدرجة الماجستير عن جيد وفي متوسط مقررات فرع التخصص عن جيد جداً أو علي درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من الجامعة .

* ان يتفرغ الطالب للدراسة لمدة يومين في الأسبوع على الأقل بعد موافقة جهة العمل وينظم مجلس الكلية كيفية التفرغ ويجوز لمجلس الكلية إعفاء الطالب من شرط التفرغ إذا كان من العاملين في مجال البحث العلمي في أحد مراكز البحوث المعترف بها .

* إن يتقدم الطالب باستمارة القيد إلى عميد الكلية الذي يحولها إلى مجلس القسم لإبداء الرأي . ويقوم مجلس الكلية بالبت في طلب القيد بناء على اقتراح مجلس القسم ويعتبر تاريخ موافقة القيد من تاريخ موافقة مجلس الكلية علية .

* يكون القيد لدرجة الدكتوراه في شهر أكتوبر من كل عام .

مادة (30):

* يشترط في الطالب للحصول درجة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية :

* أن يتابع الدراسة وفقاً لما هو مبين في الجداول المرفقة بهذه اللائحة وان يحصل على مستوى جيد جداً على الأقل في متوسط تقدير المقررات الدراسية المطلوبة إلى جانب استيفاء شروط النجاح في اللغات الأجنبية المنصوص عليها في قرارات مجلس الجامعة بهذه الخصوص ولمجلس الكلية إضافة مقررات دراسية لم تشملها المقررات السابق تحديدها للطالب , وذلك بناء على طلب مجلس القسم المختص . وعلى إن يكون ذلك من الجداول المرفقة.

* إلا تقل نسبة حضوره للمقررات الدراسية المطلوب دراسته لها عن 75% , وتطبق علي طلاب الدكتوراه تقديرات النجاح والرسوب وأحكام الحرمان من دخول الامتحان المبينة بالمادة (20) من هذه اللائحة.

* تكون مد ة الامتحان لكل مقرر من مقررات الدراسة للحصول علي درجة دكتوراه الفلسفة من أحد الأقسام العلمية بالكلية ثلاثة ساعات , وتوزع درجات الامتحان كما هو وارد في جداول المقررات الدراسية المرفقة بهذه اللائحة.

* أن يقوم ببحوث في الموضوع المحدد له دراسته لمدة سنتين علي الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية علي تسجيل الطالب وذلك بعد اجتيازه المقررات الدراسية المطلوبة , ويحدد عنوان موضوع البحث بدقة قبل مناقشة الرسالة بستة أشهر علي الأقل وذلك بناء علي اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية واعتماد الجامعة - ويجوز لمجلس الكلية بناء علي توصية المشرف أن يرخص للطالب في القيام ببعض بحوثه في معهد علمي آخر وقسم فني معترف به من الجامعة

* في حالة تغييرا موضوع البحث تغييراً جوهريا يعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية علي التغيير هو الموعد الجديد لتسجيل الموضوع , وليس للطالب الحق في إحداث تغيير جوهري لموضوع البحث سوي ومره واحدة .

مادة (31):

يقدم المشرف علي الرسالة في نهاية كل عام جامعي تقريرا إلي مجلس القسم عن مدي تقدم ا لطالب في بحوثه ويعرض هذا التقرير علي مجلس الكلية ولمجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة الحق في إلغاء قيد الطالب علي ضوء هذه التقارير بناء علي اقتراح مجلس الكلية , كما يلغي تسجيل الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية إذا لم يحصل الطالب علي الدرجة العلمية المسجل لها خلال خمس سنوات من تاريخ التسجيل , إلا إذا رأي مجلس الكلية الإبقاء علي التسجيل لمدة أخري يحددها بناء علي تقرير المشرف وموافقة مجلس القسم .

مادة (32):

* يقدم المشرف علي الرسالة بعد الإنتهاء من إعدادها تقريراً لمجلس القسم المختص عن مدي صلاحيتها للعرض علي لجنة الحكم مشفوعاً بأقتراح تشكيل لجنة الحكم وتمهيداً للعرض علي مجلس الكلية .

* تؤلف لجنة الحكم علي الرسالة من ثلاثة أعضاء يكون أحداهم المشرف علي الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة المتخصصين بالجامعات ومعاهد البحث المختلفة ويمكن زيادة عدد المشرفين علي الرسالة ضمن أعضاء لجنة الحكم إلي أثنين بتقرير واحد مشترك ويشترط في جميع الأحوال أن يكون أحد أعضاء اللجنة علي الأقل من خارج الجامعة .

* تقوم لجنة الحكم علي الرسالة بعد موافقة مجلس الكلية وإعتماد الجامعة بمناقشة الطالب وتقديم التقارير الفردية والتقرير الجامعي الذي يوضح أن رسالة الدكتوراه بها إضافة جديدة للعلم في مجال التخصص. وتمنح الجامعة الدرجة العلمية اعتباراً من تاريخ موافقة مجلس الكلية علي المنح بعد احذ رأي مجلس القسم المختص.

مادة (33):

* يسقط قيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة في الأحوال الآتية :

* إذا رسب الطالب في أكثر مقرر من مقررات الدراسة المطلوبة منه مرة واحدة أو في مقرر واحد مرتين متتاليين .

* إذا طلبت لجنة الإشراف إسقاط القيد من خلال تقاريرها السنوية بعد موافقة مجلس الكلية. * إذا انقضت المدة المقررة ولم يتقدم الطالب برسالته . * إذا رفضت لجنة الحكم الرسالة مرتين . ولمجلس الكلية إن يرخص للطالب الذي لم تتقرر أهليته للحصول على الدرجة في إعادة تقديم الرسالة بعد استكمال أوجة النقص فيها أو التقدم برسالة أخرى.

مادة (34):

يذكر في شهادة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية بيان ما تخصص فيه الطالب وموضوع الرسالة التي تقدم بها .

** فيما يلي المقررات الدراسية لمرحلة الدكتوراه