Skip to main content

رؤية القسم

تقوم رؤية القسم على تحسين وتطوير منهجيات دراسة قضايا التنمية الريفية والإرشاد الزراعي من خلال برامج تميزه في التدريس والبحث العلمي بشكل يعزز من الاندماج في تحسين جودة الحياة في قطاع الريف من أجل تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة مع الآخذ بعين الاعتبار التحولات الاجتماعية والاقتصادية والديموجرافية والبيئية التي يشهدها المجتمع الريفي في العصر الحديث .

أهداف القسم

- أعداد خريجين على درجة عالية من الكفاءة تمكنهم من نقل الخبرات والمعارف الدراسية لجماهير الزراع والريفيين .
- أعداد كوادر بشرية في مجالي الإرشاد الزراعي والاجتماع الريفي قادرين على استيعاب الأساليب والتقنيات الحديثة التي تسهم في الارتقاء المتوالي بسكان المجتمعات الريفية وتمكنهم من استغلال الموارد المتاحة لهم مع الحفاظ عليها وضمان استخدامها لصالح الأجيال القادمة.
- أجراء البحوث الأكاديمية التطبيقية التي تساعد على تنمية طرق البحث العلمي وتطوير أدوات القياس الاجتماعي مع التركيز على الآخذ بالأساليب التكنولوجية الرقمية لتوفير قرار معلوماتي يمثل حجر الأساليب في برامج التنمية الريفية المتكاملة .
- توثيق أواصر الصلة بين القسم والمنظمات الحكومية التنموية والجمعيات الأهلية، ذات الصلة بمجال الدراسة والبحث وبصفة خاصة في صعيد مصر.
- تحقيق الارتباط والتكامل بين القسم والأقسام المناظرة على المستوى الاقليمى والدولي بما يمكن من تبادل الخبرات وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .